04102017_105429_0
04102017_105429_0
آخر الأخبار

منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر زيادة انتشار الطاعون الرئوي

04 أكتوبر 2017
04 أكتوبر 2017

جنيف في 4 أكتوبر /العمانية/ حذر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان لندميير من زيادة انتشار "الطاعون الرئوي" الذي تم اكتشافه في عدة مدن في مدغشقر منذ شهر أغسطس الماضي.

وقال المتحدث باسم المنظمة في مؤتمر صحفي يوم أمس الثلاثاء بجنيف إن "خطر انتشار الوباء على المستوى الإقليمي هو خطر متوسط بسبب الرحلات المتكررة الى جزر المحيط الهندي المجاورة بينما على المستوى العالمي منخفض ولا يوجد ما يدعو إلى فرض أي قيود على السفر، أو على التجارة مع مدغشقر".

وأضاف أن الطاعون الرئوي "هو شكل من أشكال الطاعون ينتقل بشكل كبير ويتسبب بسرعة في الموت إن لم يحصل المريض على العلاج في الوقت المناسب".

وأشار المتحدث الاممي إلى أن منظمة الصحة العالمية "تسارع بتوسيع نطاق استجابتها لتفشي الوباء الذي أدى إلى إصابة أكثر من مائة شخص في غضون أسابيع قليلة في مدغشقر" معربا عن قلق المنظمة الدولية من "إمكانية انتشار الوباء في مدغشقر لوجوده بالفعل في عدة مدن إضافة إلى أن الفترة الحالية هي بداية موسم الوباء الذي يمتد عادة من سبتمبر إلى أبريل".

ووضح لندميير أن الطاعون الرئوي "يمكن أن يقتل بسرعة وفي فترة من 18 إلى 24 ساعة من بداية المرض إذا ترك بدون علاج" لكنه أكد في الوقت نفسه على أن "المضادات الحيوية الشائعة يمكنها علاجه بشكل فعال ويتعافى معظم المصابين إذا تم الحصول عليها في وقت مبكر".

و قال ان منظمة الصحة "قدمت 450 ألف دولار من صندوق الطوارئ إضافة إلى إمدادات طبية مهمة من أجل توسيع نطاق الاستجابة بسرعة" مشيرا إلى أن المنظمة تدعو المانحين ل"توفير مبلغ 5 ر 1 مليون دولار لدعم استجابتها للوباء".