1124402
1124402
عمان اليوم

معرض التخصصات يستعرض خدمات أكثر من 60 تخصصا دراسيا جامعيا

03 أكتوبر 2017
03 أكتوبر 2017

التعريف بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل على المدى القصير والبعيد -

كتب- محمد الصبحي -

استعرض مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس أمس خدمات أكثر من 60 تخصصا في مختلف كليات الجامعة المختلفة، وذلك في معرض التخصصات 2017 «اكتشف مساراتك الوظيفية المستقبلية» بجامعة السلطان قابوس، برعاية الأمين العام لمجلس التعليم سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي.

وشارك في المعرض جميع كليات الجامعة التسع وعدد من الجهات الإرشادية في الجامعة مثل عمادة القبول والتسجيل وعمادة الدراسات العليا، ووزارة الخدمة المدنية، بالإضافة لوزارة القوى العاملة.

وقالت هيفاء بنت نجيب الزبيدية رئيسة قسم التوعية والتوجيه بمركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس «إن المعرض يأتي إكمالا للبرامج التي يقوم بها المركز، حيث بدأت أعمال المعرض منذ عام 2003م، ولكن الطلب المستمر على المعرفة عن التخصصات الدراسية في جامعة السلطان قابوس أدى إلى توسيع المعرض وازدياد الإقبال الكبير للطلبة المقبلين على التخصص في الكليات المختلفة، كما أن المعرض يعرض تخصصات الكليات التسعة.

المستقبل الوظيفي

وأضافت: «يهدف المعرض إلى إعطاء نبذة عن كل تخصص، إضافة إلى المستقبل الوظيفي للتخصصات».

وأكدت أن الإقبال على المعرض كان كبيرا من الطلبة الدارسين في الجامعة في مختلف كلياتها، وكذلك الطلبة الدارسين في مدارس السلطنة بمختلف مناطقها، حيث تم تنوير الطلبة حول هذه التخصصات والمساعدة في تحديد المسار الوظيفي للطلبة».

وأوضحت الزبيدية أن المعرض يسعى إلى زيادة وعي الطلبة بالتخصصات المتوفرة، والمهارات والوظائف المرتبطة بها، وكذلك مساعدة الطلاب في التخطيط من أجل رسم مسار مهني ناجح من خلال اختيار التخصص المناسب، كما أن المعرض يسعى لإفادة الطالب في التخصصات المختلفة، ويسعى المعرض لأخذ جميع الاستفسارات والملاحظات؛ وذلك لتطوير المعرض في السنوات القادمة.

وقالت «يتركز في الركن التوعوي بالمعرض الذي اقتصر على وزارات القوى العاملة والخدمة المدنية كمؤسسات حكومية تغطي المسارات الوظيفية المختلفة في الشقين العام والخاص، وتم دعوة الجمعية العمانية للموارد البشرية وذلك لتوعية الطلبة بالمسارات الوظيفية المختلفة مستقبلا وارتباطها بالتخصصات الأكاديمية المتوفرة بالجامعة».

مخرجات التعليم العالي

وأكدت أنه تم استضافة ممثل من المشروع الوطني لموائمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل (من دائرة التخطيط والإحصاء بالجامعة)، وذلك لتوعية الطلبة بالتخصصات والمهارات المطلوبة في سوق العمل على المدى القصير والبعيد في السلطنة (نتائج المشروع غطت لعام ٢٠٣٠)، وكذلك تم إصدار مطوية خاصة بالمعرض شارحة للجهات المشاركة وأهمية الاستفادة منها ومن المعرض بشكل عام لضمان استفادة الطالب والزائر من المعرض خير استفادة.

وقالت: «تم توسيع الدعوة لهذا العام لشريحة واسعة من المجتمع (طلبة مدارس - أخصائيي توجيه مهني بالمدارس - أولياء الأمور - والمهتمين)؛ وذلك لإيمان المركز بدوره في خدمة المجتمع وأهمية نشر معلومات ومعارف مهمة بين أفراده، وأضافت: يتميز المعرض أنه يعتبر فرصة ذهبية للحصول على كم واسع ومختلف من المعلومات تساعد الطالب بشكل كبير في اختيار تخصصه الأكاديمي المناسب وتخطيط مستقبله الوظيفي بشكل أكثر معرفة ودراية، كما يعمل المركز جاهدا على تطوير المعرض، وذلك من خلال اقتراحات الزوار (أكاديميين أو إداريين بالجامعة - طلبة الجامعة من خلال تعبئتهم لاستمارات التقييم - الزوار) للتأكد من تحقيق أهداف المركز بشكل فعّال.

تخصصات

وقال سالم بن مبارك الرحبي من كلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم والتعلم: من التخصصات التي بدأ التدريس فيها في جامعة السلطان قابوس منذ عام 2005 ويشمل تخصصين هما مدرس تقنية معلومات وأخصائي مصادر التعلم، ويعمل القسم على تدريس البرمجيات الخاصة بالحاسب الآلي، والشبكات والصيانة لها.

وقال هود بن سيف العبري من تخصص الهندسة المدنية بكلية الهندسة: إن أهم ما يميز التخصص هو التطبيق العمل الكبير بحيث يفوق الجانب النظري الأمر الذي يهيئ الطلبة الدارسين في التخصص لسوق العمل بشكل مباشر.

وقالت هاجر سالم من تخصص نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية: إن التخصص يعمل على التطبيق في المعاملات التجارية بما فيها من الحسابات المالية.

من جهته قال حمود بن أحمد المعمري طالب بقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس: إن تخصص الإعلام من أهم التخصصات التي يحتاجها العالم في كل زمان ومكان؛ لما له من دور كبير في نقل وتوضيح الصورة الحقيقية للوقائع اليومية التي يمر بها العالم، كما أن التخصص يحتوي على ثلاثة تخصصات هي الصحافة والنشر الإلكتروني وكذلك تخصص العلاقات العامة وأيضا تخصص الإذاعة والتلفزيون، ويخرج قسم الإعلام العديد من الكفاءات التي تعتلي الآن أبرز المناصب الصحفية في مختلف الجهات في السلطنة، ومما يميز تخصص الإعلام عن غيره من التخصصات في العلوم المختلفة أن التخصص اقترب بشكل كبير جدا من الحياة اليومية للمواطن وكذلك يناقش قضايا تخص المواطن فهو تخصص من وإلى المواطن، كذلك يتميز التخصص بأنه تخصص مفتوح يمكن للجميع أن يشارك فيه.

ويهدف المعرض إلى زيادة وعي الطلبة بالتخصصات المتوفرة، والمهارات والوظائف المرتبطة بها، ومساعدة الطلبة على التخطيط لمسار مهني ناجح من خلال اختيار التخصص المناسب، وخدمة المجتمع من خلال تعريف أخصائيي التوجيه المهني في مختلف مدارس السلطنة، بالإضافة إلى أولياء الأمور المهتمين بالتخصصات المتاحة في جامعة السلطان قابوس مما يعينهم في توجيه وإرشاد الطلبة لاختيار الأنسب.

ويستهدف المعرض طلبة الجامعة المقبلين على اختيار تخصصاتهم، وطلبة الجامعة المستجدين، والطلبة الراغبين في التحويل إلى كليات أخرى أو تغيير التخصص، وأخصائيي التوجيه المهني في مختلف مدارس السلطنة، وطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر.

ويشارك في المعرض كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية التربية، وكلية الحقوق، وكلية التمريض، وكلية الطب والعلوم الصحية، وكلية العلوم، وكلية العلوم الزراعية والبحرية، وكلية الهندسة.

كما تشارك بعض الجهات في المعرض مثل وزارة القوى العاملة، ووزارة الخدمة المدنية، والجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، وممثل لشرح نتائج دراسة المشروع الوطني لموائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل. (دائرة التخطيط والإحصاء بالجامعة).

ويصاحب المعرض حلقات عمل عن أهمية وكيفية اختيار التخصص المناسب، يقدمها المختصون بالمركز. (تسبق الفعالية)، وتقييم الفعالية من قبل الطلبة، وإجراء سحب على هدايا قيمة للطلبة المشاركين في التقييم.