1123211
1123211
عمان اليوم

رائد الفضاء فرانك دي ويني يقدم محاضرة بجامعة السلطان قابوس .. اليوم

03 أكتوبر 2017
03 أكتوبر 2017

تحت عنوان «اقتصاد الفضاء الجديد رصد الأرض من منظور الاستدامة» -

تستضيف جامعة السلطان قابوس ممثلة بمكتب التعاون الدولي رائد الفضاء فرانك دي ويني رئيس المركز الأوروبي لرواد الفضاء وذلك صباح اليوم الأربعاء بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي وسيقدم محاضرة بعنوان: «اقتصاد الفضاء الجديد رصد الأرض من منظور الاستدامة».

ورائد الفضاء فرانك دي ويني من مواليد عام 1961 م في غنت ببلجيكا وهو سفير النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف ببلجيكا ورئيس منتدى الفضاء والتعليم وحاصل على جوائز شرف منها جائزة أول طيار غير أمريكي عام 1997م وحاصل على جائزة «جو بيل بيل دريدن سيمبر فايبر» لإثبات المهارات الاستثنائية أثناء الطيران وفي عام 2003م تم منحه وسام الصداقة من الاتحاد الروسي وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة ليمبورج.

وسجل فرانك أكثر من 2300 ساعة طيران على متن عدد من الطائرات عالية الأداء بما فيها «ميراج و إف16 وجاغوار وتورنادو».

وشارك فرانك في مهمة أوديساى، وهي رحلة دعم لمحطة الفضاء الدولية، إذ عمل كمهندس طيران على المركبة الفضائية الروسية سويوز تي إم أي وعلى سويوز تي إم ، وخلال الأيام التسعة التي قضاها في محطة الفضاء، أجرى فرانك 23 تجربة في العلوم الفيزيائية وغيرها، بما في ذلك تجارب صندوق القفازات لعلم الجاذبية الصغرى في أوروبا، وكانت المهمة برعاية المكتب الاتحادي البلجيكي للشؤون العلمية والتقنية والثقافية.

وفي الفترة من 27 مايو إلى 1 ديسمبر 2009، تم إرساله إلى بعثة أواسيس، وهي رحلة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية. وكجزء من بعثة 21 أصبح فرانك أول قائد أوروبي للمركز المداري ، بالإضافة إلى ذلك ترأس رائد الفضاء فرانك دي ويني اللجنة الفنية للمؤتمر الاستكشافي الفضائي الثاني بين الاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية في بروكسل عام 2010