العرب والعالم

شخصيات فلسطينية تطالب عباس برفع «العقوبات» عن غزة

03 أكتوبر 2017
03 أكتوبر 2017

رام الله - عمان - نظير فالح:-

طالبت شخصيات فلسطينية الرئيس الفلسطيني محمود عباس برفع الإجراءات العقابية التي اتخذها ضد قطاع غزة،وذلك بعد حل حماس اللجنة الادارية التي كانت قد شكلتها في القطاع وانطلاق قطار المصالحة،باعتبار أن مثل هذه الخطوة(رفع الإجراءات العقابية) يجب ان تشكل أولوية لحكومة الحمد الله التي تزور غزة .

وقالت الناشطة المجتمعية ايمان عبد الرحمن انها متفائلة بتحقيق المصالحة كواقع عملي على الارض،وهذا يتطلب من الجميع بذل جهود حقيقية وإظهار نوايا صادقة تجاه المصالحة،وأضافت عبد الرحمن في مقابلة مع «عُمان» أمس الثلاثاء، (مررنا بسلسلة احباطات كثيرة ويكفينا ضعف، لازم نسمع صوتنا للعالم أننا موحدون تجاه قضايانا، القضية الفلسطينية تتبعثر في كل الاتجاهات، أنا كمواطنة غزية موجودة في رام الله عانيت مع اهلي جراء الانقسام ولم أتمكن من زيارتهم في القطاع ).

ودعت عبد الرحمن الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله الى أن تتخذ خطوات وحلولا عملية للوطن وان لا تعود للانقسام مرة أخرى،وأضافت نستحلفكم بدماء الشهداء وبأنات الأسرى والجرحى أن تتوحدوا على الدوام وأن يكون همكم الوطن والمواطن، لللتفرغ لقضايا الوطن وتحقيق اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره طالب القيادي في حزب الشعب الفلسطيني خالد منصور، عدم وضع شروط جديدة من أي طرف (فتح وحماس) ووضع خطوات جدية ملموسة لتوحيد الدوائر والوزارات والهيئات الحكومية في شطري الوطن، ثم البدء بحوار شامل على برنامج سياسي.

وأضاف منصور في لقاء مع«عُمان»، لقد مرت سنوات الانقسام على جلودنا وأنهكتنا، وبدون الوحدة الوطنية لن يكون هناك تحرر وطني، ونحن كقوى وأحزاب سياسية سنعمل على ان تتحول المصالحة من اتفاقات على الورق الى إجراءات ملموسة، والمطلوب الآن من طرفي الانقسام إجراءات حقيقية لإنهاء الانقسام.

من جهته قال عضو أمانة«وطنيون لإنهاء الانقسام» سالم خلة في تصريح لـ«عُمان»،ان الأسباب والذرائع للعقوبات التي فرضها الرئيس محمود عباس على قطاع غزة قد انتهت اليوم، والمطلوب وقفها فورا لأن ذلك سيعزز من عوامل الثقة وعوامل انجاح مسيرة المصالحة حتى النهاية .

أما عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كايد الغول فقال انّ قرار تأجيل رفع الإجراءات ضدّ قطاع غزّة لما بعد لقاء حركتي فتح وحماس بالقاهرة، يتناقض عمليًا مع تصريحات سابقة للحكومة، وتصريحات للرئيس محمود عباس، بأنّها ستُعتبر لاغيةً بمجرّد حلّ اللجنة الإدارية، التي شكّلتها حماس بالقطاع وتسلّم الحكومة مهامها فيه، وهو ما تمّ بالفعل قبل أسبوعيْن .

وأضاف الغول في تصريح صحفي وصل«عُمان» نسخة منه، أمس الثلاثاء،أنّ مثل هذه التصريحات من شأنها أن تُشكّل خيبة أمل للجمهور الفلسطيني، الذي بنى تفاؤلًا كبيرًا في ضوء الاستقبال الذي جرى بالأمس للوفد الحكومي، والتصريحات الإيجابية التي صدرت عنه بالعمل على إنهاء الانقسام وبشكل نهائي . ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية الحكومة والرئيس عباس لاتّخاذ قرار عاجل برفع الإجراءات، لتخفيف تبِعاتها التي أثقلت كاهل المواطنين بقطاع غزّة، ولإعطاء الثقة للجماهير الفلسطينية، وتوفير المناخ الإيجابي الذي يجب أن يستمر لدفع عجلة المصالحة للأمام، ومواجهة العقبات التي يُمكن أن تنشأ في هذا الطريق.