الاقتصادية

«المركزي» يناقش الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة في ظل المتغيرات المحلية والدولية

03 أكتوبر 2017
03 أكتوبر 2017

استمرار ربط سعر صرف الريال العماني مع الدولار الأمريكي -

عقد مجلس محافظي البنك المركـزي العماني أمس اجتماعه الثاني لعام 2017م برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس المحافظين بمقر البنك بمسقط.

استعرض المجلس تقرير البنك المركزي العماني حول الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة في ظل المتغيرات المحلية والدولية، واستمرار انخفاض اسعار النفط، كما استعرض خلال الاجتماع التوصيات الواردة في التقرير الذي أعده صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حول برنامج تقييم القطاع المالي للسلطنة والاجراءات التي تم اتخاذها بشأن تلك التوصيات، موجها الادارة التنفيذية للبنك بمتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تلك التقارير حسب الامكانيات المتوفرة.

وقد أكد مجلس المحافظين على استمرار التزام السلطنة بنظام ربط سعر صرف الريال العُماني مع الدولار الأمريكي، وذلك نظراً للمنافع الجمة التي يجنيها الاقتصاد الوطني من هذا القرار حيث أثبتت تجارب العقود الماضية دوره الحيوي في تكريس دعائم الاستقرار النقدي والمالي وتحفيز جهود التنمية الاقتصادية في السلطنة ، وذلك من خلال المساعدة في تحقيق النمو في الأجل الطويل وتوفير حالة من الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية وتدعيم التعاملات الاقتصادية مع العالم الخارجي مع زيادة القدرة على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

كما استعرض المجلس المركز المالي للبنك المركـزي العماني كمـا هو 31 اغسطس الماضي، والتقارير ذات العلاقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك. واطلع على الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل البنك المركزي العماني والبنوك المرخصة العاملة في السلطنة حول تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك حجم التمويل المقدم من قبل القطاع المصرفي في السلطنة لهذه المؤسسات .

وناقش المجلس عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالنواحي المالية والادارية المتعلقة بالبنك المركزي العماني، والموازنة السنوية لكلية الدراسات المصرفية والمالية للعام الدراسي 2017م/‏‏‏‏2018م واتخذ بشأنها القرارات المناسبة .