بالتعاون بين التقنية العليا وإنترنت «ممكن» – تدشين أول مختبر لإنترنت الأشياء بالسلطنة

وقعت الكلية التقنية العليا وشركة إنترنت الأشياء (ممكن) على برنامج تعاون لإنشاء أول مختبر يختص بإنترنت الأشياء باستخدام تقنية SIGFOX، وتعتبر “ممكن” هي المشغل الحصري لها بالسلطنة. يهدف هذا البرنامج التعاوني الى إجراء البحوث العلمية لتوفير حلول وخدمات متعلقة بإنترنت الأشياء لقسم تقنية المعلومات بالكلية التقنية العليا. وقام بتوقيع برنامج التعاون بمقر الكلية كل من الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي عميد الكلية التقنية العليا، وسلطان بن أمين الزدجالي الرئيس التنفيذي للوحدة التجارية لشركة إنترنت الأشياء (ممكن).
وأكد الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي أن الكلية التقنية العليا رحبت بالتعاون المشترك مع شركة إنترنت الأشياء (ممكن) بعد عدة اجتماعات تنسيقية مشتركة ومتبادلة بين الطرفين وعزز هذا التعاون بتوقيع برنامج تعاون كخطوة أساسية لتأطير الشراكة بين المؤسستين بهدف إجراء البحوث العلمية لتوفير حلول وخدمات متعلقة بإنترنت الأشياء.
وقال المهندس سلطان بن أمين الزدجالي الرئيس التنفيذي للوحدة التجارية لشركة إنترنت الأشياء “ممكن”: تهدف شركة إنترنت الأشياء من خلال هذا البرنامج لنشر مفهوم” إنترنت الأشياء” باستخدام تقنية “Sigfox” والمساهمة في تطوير الأجهزة والبرامج التي تعمل بهذه التقنية، حيث سيسهم ذلك بشكل مباشر على احتياجات سوق العمل المستقبلية والتي تشهد تغيرا نوعيا في مختلف أنحاء العالم.”
والجدير بالذكر بأن Sigfox هي مزود الاتصالات الرائد في العالم لإنترنت الأشياء. وتعمل الشبكة التي تزودها الشركة كمكمل للأنظمة الموجودة حاليًا ذات نطاق التردد العالي وذلك من خلال تزويد بث لكميات صغيرة من البيانات عبر مسافات طويلة. ويتسم هذا البث بأنه بسيط وذو اتجاهين كما أنه اقتصادي ويستخدم الطاقة بكفاءة؛ الأمر الذي سيسهم في تقليل الحواجز أمام تطبيق إنترنت الأشياء ويطيل من عمر البطاريات وخدمة الأجهزة الموصولة. إلى جانب ذلك فإن الحلول التي تقدمها Sigfox للاتصالات مستقلة تمامًا عن كل الشبكات الموجودة حاليا، يذكر أن شبكة Sigfox تتواجد حاليًا في 32 بلدًا وسيجري تعميمها في 60 بلدًا في غضون السنوات القليلة المقبلة.