«ديم» تطرح مناقصة دولية لتقديم خدمات استشارية لتطبيق نظام «ASR»

طرحت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» مؤخرا مناقصة دولية لتقديم خدمات استشارية ودراسة الجدوى من تطبيق نظام تخزين واسترداد المياه الجوفية (ASR) الأول من نوعه في السلطنة، حيث من المتوقع أن يشهد الطلب على المياه ارتفاعا يبلغ متوسطة حوالي 6% سنوياً خلال السبع سنوات القادمة وهو ما من شأنه البحث عن أفضل الخيارات اللازمة لتعزيز منظومة المياه بالمياه الصالحة للشرب وبطرق ذكية وغير مكلفة.
حيث تعمل التقنية بهذا النظام على تخزين المياه في الخزانات الجوفية عند توفرها بكميات أثناء انخفاض استهلاك المياه في بعض مواسم العام وإعادة ضخها إلى شبكات المياه من باطن الأرض عند ارتفاع استهلاك المياه بحيث تتم إعادة حقنها إلى باطن الأرض ويتم استرجاعها مرة أخرى أثناء زيادة الطلب في الأشهر التي يتم فيها استهلاك المياه بشكل كبير. ومن المتوقع أن يقدم هذا النظام حلولا فعّالة وبتكلفة منخفضة لتلبية الطلب المتنامي على المياه في السلطنة، وتتمثل الجدوى الاقتصادية من هذا النظام في تخزين المياه في باطن الأرض عوضاً عن بناء خزانات مياه ضخمه فوق سطح الأرض.
وتعد التكلفة الاقتصادية المنخفضة لنظام تخزين واستيراد المياه الجوفية أثناء فترة الذروة هو السبب الرئيسي لتطبيقه في كثير من دول العالم بالإضافة إلى أن النظام من شأنه أن يوفر كميات حسب الطلب وبسعر منخفض، وهو ما لا يتوفر في الخيارات البديلة التي تتطلب بناء محطات تحلية وخزانات مياه على سطح الأرض. كذلك يعتبر النظام مفيدا في الحالات الطارئة في حال تلوث مياه البحر.