افتتاح الملتقى الشبابي بالداخلية لتنمية الوعي الديني

نزوى – مكتب عمان –
افتتح بمحافظة الداخلية الملتقى الشبابي الأول الذي تنفذه إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بعنوان في رياض الشريعة، ويقام في عدة مؤسسات تعليمية ولمدة عشرة أيام، أقيم حفل الافتتاح بكلية العلوم التطبيقية بنزوى تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، وسط حضور طلابي وأكاديمي، ويأتي الملتقى بهدف تعزيز الوعي الديني والتصور الواسع السليم للشريعة الإسلامية ومبادئها وخصائصها، التي ضمنت لها الشمولية والخلود، ومنحتها التعايش مع مختلف الأيديولوجيات والأديان، بما يمنح الطلاب والجمهور زادا معرفيا يعزز الهوية، باعتبار أن الجانب الديني جزء من مقوماتها.

بدأ تدشين الملتقى بتقديم كلمة إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، ألقاها أحمد بن سعيد الخروصي مدير الإدارة قال فيها: يأتي برنامج الملتقى الشبابي الأول والذي يحمل عنوان من رياض الشريعة، ليعمل على الإسهام في تنمية الوعي الديني لدى الطلاب والجمهور، حيث لا يخفى ما للجانب الديني من أثر فعال في تكوين الشخصية وتحديد مسارها وضبط سلوكها. وقال «تحرص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في المديرية العامة للوعظ والإرشاد على أداء رسالتها في هذا الجانب، من خلال العمل عبر مجموعة من الوظائف، منها: الوعظ والإرشاد، وتدريس القرآن الكريم، والإمامة والخطابة، إسهاما منها في تنمية الموارد البشرية، التي يعتمد الوطن على كفاءتها في بناء النهضة واستمرار نموها».
وأضاف في كلمته: يستهدف الملتقى فئة الشباب بالدرجة الأولى ومن الجنسين، لا سيما الطلاب من الصف العاشر إلى الثاني عشر، وطلاب المرحلة الجامعية، ويجعل نصيبا لعموم الناس الراغبين في الحضور والاستفادة.
من جانب آخر تم تقسم الملتقى إلى عدة أقسام، كل قسم يختص ببيان فرع من فروع علم الشريعة، ابتداء من ركن الاستقبال الذي يعنى ببيان الخصائص العامة للشريعة، وأركان أخرى تبرز مصادر الشريعة، وأصول الدين، وأصول الفقه، وركن يقدم عرضا مرئيا يحمل عنوان رحلة إيمانية.
ويعمل على تنفيذه على مدار أسبوعين مجموع كوادر الوعظ والارشاد التابعين لإدارة الأوقاف بالداخلية، حيث ينفذ الأسبوع الأول الوعاظ والمرشدون، وهو خاص بالذكور، وينفذ الأسبوع الثاني المرشدات الدينية، وهو خاص بالجمهور الإناث.
وفي ختام حفل الافتتاح تم توزيع الهدايا التذكارية للمؤسسات المتعاونة في تنفيذ الملتقى، وقام راعي الحفل بجولة داخل معرض الملتقى بأركانه المتعددة في إحدى قاعات الكلية التقنية بنزوى.
جدير بالذكر أن الملتقى يتضمن تقديم محاضرة للشيخ سالم النعماني في جامع السلطان قابوس بنزوى، وأمسية ثقافية فنية تخدم موضوع الملتقى، تقام في قاعة الشهباء بجامعة نزوى، كما تشهد جامعة نزوى تقديم الحفل الختامي للملتقى وذلك مساء الجمعة من الأسبوع القادم.