العرب والعالم

قتلى في تفجيرين انتحاريين داخل قسم شرطة الميدان وسط دمشق

02 أكتوبر 2017
02 أكتوبر 2017

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات -

سقط أكثر من خمسة قتلى نتيجة للتفجير الانتحاري في قسم شرطة الميدان بدمشق نتيجة تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري أمام قسم شرطة الميدان وسط العاصمة دمشق وفجر انتحاري آخر نفسه بالمكان داخل القسم وأكدت مصادر من قيادة شرطة المحافظة.

وأفاد مصدر عسكري عن إحباط وحدات من الجيش الحكومي السوري هجوما إرهابيا عنيفا من تنظيم «داعش» على نقاط عسكرية في محيط مدينة السخنة شرق مدينة تدمر بنحو 70 كم وأن وسائط الاستطلاع رصدت رتل آليات لتنظيم «داعش» يتحرك في عمق البادية السورية على محور المحطة الثالثة باتجاه مدينة السخنة. وتعاملت وحدات الجيش بتغطية من الطيران الحربي مع الهجوم بالأسلحة المناسبة ما أسفر عن تدمير 7 آليات على الأقل ومقتل وإصابة العديد من المسلحين وذلك في منطقة المحزم جنوب غرب مدينة السخنة.

وحاول تنظيم داعش خلال الأيام القليلة الماضية التسلل باتجاه مدينة السخنة التي استعاد الجيش سيطرته عليها مطلع أغسطس الماضي إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل أمام صمود ويقظة أبطال الجيش الذين أحبطوا جميع المحاولات وكبدوا التنظيم خسائر فادحة بالأفراد والعتاد. في ريف دير الزور دمر سلاح الجو في الجيش السوري آليات وتحصينات لتنظيم «داعش» في «مدينتي موحسن والميادين وقرية بقرص التحتاني وطيبة شامية بريف دير الزور الشرقي. وأفاد المصدر العسكري أن ضربات جوية مركزة نفذها سلاح الجو على تحصينات ومقرات وتحركات تنظيم داعش في الموحسن - الميادين - فيضة بن موينع - طيبة شامية - بقرص التحتاني - بقرص الفوقاني بريف دير الزور، وأسفرت عن مقتل عدد كبير من المسلحين وتدمير عربات مدرعة وتحصينات مجهزة بمرابض مدفعية وهاون.

وفي الريف الغربي لفت المصدر إلى أن غارات سلاح الجو طالت محاور تحرك إرهابيي «داعش» في قرية فيضة بن موينع جنوب غرب مدينة دير الزور بنحو 85 كم.

وبين المصدر أن الغارات أسفرت عن «مقتل أعداد من الإرهابيين وتدمير عربات مدرعة وتحصينات مجهزة بمرابض مدفعية وهاون». وتتواصل في ريف حمص اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري وتنظيم داعش على خلفية سيطرة التنظيم على بلدة القريتين شرق مدينة حمص، ويستكمل الجيش السوري عملياته العسكرية بريف حمص الشرقي ويصل باتجاه النشمه وبراق النشمه بريف حمص الشرقي وسط اشتباكات عنيفة وقصف مكثف ينفذه الجيش على مواقع «داعش» في المنطقة.

وفي ريف حلب جرت معارك عنيفة بين الجيش الحكومي السوري والمسلحين في محور خان طومان والتلال (تلة بازو - تلة الرخم - كتيبة الدفاع الجوي) بريف حلب الجنوبي الغربي وسط تمهيد مدفعي وصاروخي مكثف ينفذه الجيش.

وأفاد «المرصد السوري المعارض» مقتل أكثر من 120 مسلحاً من تنظيم داعش، بنيران الجيش الحكومي السوري في المنطقة الممتدة من ريف دير الزور الجنوبي الغربي، وصولاً إلى محور مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي خلال الـ 4 أيام الماضية. واستهدف سلاح الجو الحربي السوري أماكن تواجد الفصائل المسلحة في عمق عين ترما شرق العاصمة ومواقع تنظيم «جبهة النصرة» في المنطقة الفاصلة بين عربين وعين ترما بعدة ضربات جوية.

ويواصل الجيش السوري وحلفاؤه تقدمهم في ريف حماه الشرقي ويسيطرون على قريتي «رسم العبد» و«رسم العبايكة» جنوب قرية «سوحا» ويوقعون قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش.

وواصل الجيش الحكومي السوري وحلفاؤه تقدمهم في ريف دمشق الجنوبي الشرقي ويسيطرون على 5 نقاط مخافر حدودية مع الاردن ( 186 - 187 - 188 - 189 - 190 )، وعلى مناطق «رجم الحدلة - رجم بكر - خبرة بكر - خبرة رديفي» وسط حالة من التخبط والفوضى في صفوف المسلحين. وأفادت الأنباء الواردة من هناك عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين.