PALESTINIAN-GAZA-POLITICS-CONFLICT
PALESTINIAN-GAZA-POLITICS-CONFLICT
آخر الأخبار

«الحمد الله» يعلن بدء تسلم حكومته مهامها في غزة

02 أكتوبر 2017
02 أكتوبر 2017

غزة/ 2 أكتوبر٢٠١٧/- أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله لدى وصوله إلى قطاع غزة لأول مرة منذ أكثر من عامين اليوم بدء تسلم حكومته مهامها.

وقال الحمد الله ، في مؤتمر صحفي عقده عند حاجز "بيت حانون/إيرز" لدى دخوله إلى قطاع غزة ، إن حكومته "ستبدأ تسلم مسؤولياتها ومهامها في تولي شؤون قطاع غزة".

وأضاف أن "نجاح عمل الحكومة سيكون مرهونا في قدرتها التنفيذية على الأرض وفي الميدان، وبالقدر الذي تتمكن فيه من إحداث تغيير في حياة المواطنين".

وذكر الحمد الله أن حكومته شكلت عددا من اللجان الوزارية لتباشر تسلم المؤسسات والدوائر الحكومية ومهام الأمن، إضافة الي شؤون المعابر والحدود "تحقيقا لوحدة النظام السياسي، ومعالجة القضايا الإدارية العالقة، وعلى رأسها ملف الموظفين".

وحث "الجميع على الانخراط بشكل مسؤول وموحد في جهود إعمار قطاع غزة وتعزيز صمود الموطنين، وضمان استقرارهم وتطورهم واعمار مبادئ حقوق الانسان وصون الحريات".

وشدد الحمد الله على أن الدولة الفلسطينية "لن تقوم دون وحدة جغرافية بين غزة والضفة الغربية"، مثمنا جهود مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني المجتمع الدولي، بـ "الوقوف عند مسؤولياته بالزام اسرائيل برفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وفتح المعابر والمنافذ وتأمين حركة البضائع والاشخاص، وإنهاء احتلال لمواردنا وأرضنا".

ويرافق الحمد الله لدى وصوله إلى غزة قادما من الضفة الغربية وفد حكومي رفيع يضم جميع وزراء الحكومة ورؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية وقادة أجهزة أمنية.

ولوحظ احتشاد مئات الفلسطينيين عند مدخل حاجز "بيت حانون/إيرز" والطرق المؤدية إليه، للمشاركة بمراسم استقبال وفد الحكومة.

وتوجه الحمد الله بعد عقد المؤتمر الصحفي إلى حي "الشجاعية" شرق غزة لمعاينة تطورات ملف إعمار القطاع عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير صيف عام .2014

وستعقد الحكومة يوم غد الثلاثاء اجتماعها الأسبوعي وذلك للمرة الأولى منذ تشرين أول/أكتوبر عام 2014 عندما عقدت اجتماعها الوحيد في القطاع منذ تشكيلها قبل ذلك بأربعة أشهر.

ويأتي وصول وفد حكومة الوفاق إلى غزة بموجب تفاهمات للمصالحة الفلسطينية، رعتها مصر، توجت بإعلان حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 في 17 من الشهر الماضي من القاهرة، حل لجنتها الإدارية في القطاع.

(د ب أ)