العرب والعالم

مقتل 7 من داعش في اشتباكات بصحراء الأنبار

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

شعارات معارضة لانفصال كردستان في كربلاء -

الرمادي - كربلاء - (العراق) (وكالات)- أفاد مصدر عسكري عراقي بمقتل سبعة من عناصر تنظيم «داعش» وإصابة ثلاثة من القوات العراقية باشتباكات اندلعت بصحراء الأنبار غرب العراق. وقال عبد الجبار الجغيفي أحد قادة الحشد العشائري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «قوة مشتركة من الجيش العراقي والحشد العشائري، نفذت صباح اليوم (أمس) عملية بحث وتفتيش في مناطق وادي القذف في صحراء الأنبار بحثا عن معاقل لتنظيم داعش». وأضاف الجغيفي أن «القوة المشتركة اعترضها عناصر داعش بالمنطقة ذاتها ،واندلعت اشتباكات بين الطرفين تسببت بقتل سبعة من عناصر داعش وإصابة 3 من القوات العراقية». وأشار الى أن «تلك العمليات تأتي لمباغتة التنظيم ومنعه من مهاجمة مدن أعالي نهر الفرات غرب الأنبار، وكذلك تقليص نفوذه الذي توسع بشكل لافت في الآونة الأخيرة ، نتيجة الهجمات الكبرى الذي ينفذها ضد مدن الأنبار».

من ناحية ثانية ، أحيا مئات آلاف الزوار أمس ذكرى عاشوراء في مدينة كربلاء التي اتشحت بالسواد وسط إجراءات أمنية مشددة.

واستقبلت كربلاء خلال الأيام الماضية مئات آلاف الزوار بينهم عرب وأجانب ومن مختلف مناطق العراق وسط إجراءات أمنية بمشاركة نحو 25 ألف عنصر من قوات الأمن. وانتشرت قوات الحشد الشعبي هذا العام في الصحراء غرب كربلاء لمنع عمليات تسلل محتملة لعناصر تنظيم داعش. وخيمت هذا العام على شعارات المواكب الحسينية قضية استفتاء كردستان التي عبروا عن رفضها بشكل علني.

وقال حامد العبيس رئيس احد المواكب «رفعنا هذا العام شعارات ضد سياسة مسعود (بارزاني) الانفصالية». وبعدما صوتت غالبية ساحقة في الإقليم (نحو 93%) لصالح الاستقلال في استفتاء مثير للجدل، قطعت كل الخطوط الجوية مع كردستان العراق الجمعة بأمر من السلطة المركزية في بغداد التي تطالب اربيل بإلغاء التصويت كشرط مسبق لأي حوار.