1122403
1122403
آخر الأخبار

«التعليم العالي»: وقف الدراسة في 4 مؤسسات ماليزية نتيجة وجود تجاوزات

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

وجود شكاوى من الطلاب العمانيين سبب توقيفها -

أصدرت «لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها» بوزارة التعليم العالي مؤخرا عدداً من القرارات، حيث وافقت اللجنة على إدراج الجامعة الملكية للبنات بالمملكة البحرين ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، كما تم إدراج مؤسسة التعليم العالي Groupe ESC Clermont بفرنسا ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة.

وقف التعامل مع 4 مؤسسات تعليمية ماليزية

بينما قررت اللجنة وقف التعامل مع عددٍ من مؤسسات التعليم العالي الماليزية وهي جامعة العلوم الإسلامية Universiti Sains Islam Malaysia(USIM) وSEGI University و Limkokwing University of Creative Technology و Binary University of Management & Entrepreneurship وذلك نظراً للتجاوزات المختلفة التي قامت بها، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م ، حيث أكدت اللجنة عدم السماح للطلبة العمانيين للالتحاق بالدراسة بالمؤسسات التعليمية المذكورة بعد صدور هذا القرار، ومعادلة المؤهلات الدراسية للطلبة الملتحقين للدراسة بالمؤسسات المذكورة قبل بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/‏‏2018م، إذا ما انطبقت عليهم شروط المعادلة الأخرى، وعدم معادلة المؤهلات الدراسية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي المذكورة للطلبة الملتحقين بالدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م.

وحول هذا القرار يوضح لنا يحيى بن سلام المنذري الملحق الثقافي بماليزيا أسباب سحب الاعتراف من هذه المؤسسات قائلا: معظم هذه الأسباب أكاديمية وإدارية؛ من ضمنها وجود شكاوى ضد هذه الجامعات من قِبل بعض الطلبة العمانيين الدارسين فيها وأغلبها حول المشرفين الأكاديميين وتأشيرة الطالب، وهناك أيضا تجاوزات من قبل هذه الجامعات تتمثل في عدم التزامها ببعض قوانين بلد الابتعاث كتسجيل الطلبة والسماح لهم بالدراسة بتأشيرات سياحية، وعدم التزامها بتطبيق أنظمة المؤسسة المعنية بتأشيرات الطلبة (EMGS ) في منح الطالب تأشيرة صالحة لطوال فترة البرنامج الدراسي واكتفائها بسنة واحدة فقط، وإصدارها إفادات تخرج بتواريخ متناقضة للطالب الواحد، كما أن معظم هذه الجامعات غير متجاوبة وغير متعاونة مع الملحقية الثقافية في حل التحديات التي تواجه الطلبة العمانيين.

وأضاف المنذري «في حالة رغبة إحدى هذه الجامعات بإعادة اعتراف السلطنة بها يتوجب عليها اتباع الإجراءات الخاصة بذلك، ومن ضمنها فتح طلب إلكتروني في نظام وزارة التعليم العالي (أساس) ليتم دراسة وضعها وتقييم أدائها بناء على اللوائح التنظيمية والأسس والمعايير الخاصة بالاعتراف بمؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة».

يذكر أن عدد الطلاب المقيدين في هذه المؤسسات الأربع بلغ 378 طالبا عمانياً.

عدم الاعتراف

كما قررت اللجنة عدم إدراج The Open University of Switzerland بسويسرا، كمؤسسة تعليم عال موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة كونها غير حاصلة على الاعتراف من قبل الجهات المختصة بسويسرا.

وقامت اللجنة كذلك بإلغاء قرار اللجنة السابق رقم (ل.ت.م/‏‏2/‏‏2-2015) القاضي بإدراج المؤسسة التعليمية التركية (Fatih University ) كمؤسسة تعليمية موصى بالدراسة بها بتركيا شريطة الانتظام الكلي والحضور في مقر المؤسسة التعليمية، حيث إنه تم إغلاق المؤسسة التعليمية من قبل الجهات الحكومية بتركيا، وعليه سيتم معادلة المؤهلات الدراسية للطلبة الملتحقين للدراسة بالمؤسسات المذكورة قبل بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/‏‏2018م، إذا ما انطبقت عليهم شروط المعادلة الأخرى، ولن يتم معادلة المؤهلات الدراسية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي المذكورة للطلبة الملتحقين بالدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م، كما لن يتم السماح للطلبة العمانيين للالتحاق بالدراسة بالمؤسسة المذكورة بعد صدور هذا القرار.

عدم معادلة عددٍ من المؤهلات

وناقشت اللجنة كذلك طلبات معادلة لمؤهلات عدد من الطلاب حيث قررت عدم معادلة 3 من شهادات الماجستير، كون هذه الشهادات غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط الدراسة بنظام ذوي الخبرة. كما قررت عدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص النار والإنقاذ (Fire and Rescue)، الصادرة من University of Wolverhampton ، بالمملكة المتحدة عام 2016، كون الطالب تم إعفاؤه من ثلاث سنوات دراسية بناء على خبرته العملية.

وقررت اللجنة عدم معادلة شهادة Diploma for Advanced Studies تخصص إدارة الاعمال (Business Administration )، الصادرة من The University of Salford بالمملكة المتحدة عام1996م، كون الشهادة غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس او ما يعادلها وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط الدراسة بنظام ذوي الخبرة.

وعدم معادلة شهادة الأستاذية تخصص إدارة أعمال، الصادرة من الجامعة العربية للعلوم بالجمهورية التونسية عام 2004م، وذلك نظراً لتعذر التأكد من صحة الشهادة الدراسية حسب إفادة الجهات المختصة بجمهورية تونس.

وعدم معادلة شهادة Higher National Diploma تخصص الهندسة البحرية، الصادرة من City Of Glasgow College بالارتباط بـ Qualification Scottish Authority بالمملكة المتحدة عام 2016، كون الطالب التحق بالدراسة في مؤسسة تعليم عالٍ تندرج ضمن قائمة (Listed Bodies ) وذلك بعد قرار إيقافها من قبل اللجنة بتاريخ 2/‏‏12/‏‏2012.

وعدم معادلة شهادة Certificate of the Unit Towards Production Chemistry Laboratory Technician Course، الصادرة من City & guilds بالمملكة المتحدة عام 1995م كون الشهادة مهنية ولا تنطبق عليها معايير الشهادات الأكاديمية.

وعـدم معادلة شهادة دبلوم تدريب تخصص تشغيل الحاسب الآلي، الصادرة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عام 2009م بدولة الكويت كونها دورة تدريبية.

وعدم معادلة شهادة دكتور في الطب، الصادرة من Near East University بشمال قبرص التركية عام 2015م، كون الطالب درس سنة دراسية واحدة في المؤسسة التعليمية التي أصدرت الشهادة.