1122165
1122165
صحافة

إقليم كردستان العراق والمستقبل المجهول

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «جوان» تحليلاً فقالت: أجرى إقليم كردستان العراق الأسبوع الماضي الاستفتاء الخاص بشأن الانفصال عن العراق رغم الاعتراضات الإقليمية والدولية ورفض الحكومة الاتحادية والكثير من المكونات السياسية والاجتماعية من مختلف أطياف الشعب العراقي.

وقالت الصحيفة إن الاستفتاء قد أثار جملة من التساؤلات في مقدمتها، التداعيات التي ستترتب على الانفصال في حال تحققه على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى التحديات التي واجهت عملية الاستفتاء وفي مقدمتها رفض القوميات غير الكردية في «المناطق المتنازع عليها» لاسيّما في محافظة كركوك الغنية بالنفط خصوصاً من قبل العرب والتركمان (سنّة وشيعة).

كما أشارت الصحيفة إلى التحدي الأمني الناجم عن وجود جماعات إرهابية في بعض مناطق كركوك وتحديداً في قضاء الحويجة، معتبرة إجراء الاستفتاء بشأن الانفصال بمثابة تجاهل لهذا الخطر، في وقت تؤكد فيه الحكومة العراقية على ضرورة دحر هذه الجماعات كأولوية ينبغي الاهتمام بها قبل الانشغال بأي أمر آخر.

كما ألمحت الصحيفة إلى أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة جلال طالباني وحركة التغيير «كوران» وغيرهما من الأحزاب الكردية كانت قد طالبت أمّا بإلغاء الاستفتاء أو تأجيله، لاعتقادها بأن رئيس الإقليم مسعود بارزاني يسعى للانفصال وفق مقاساته دون الأخذ بنظر الاعتبار وجهات نظر الآخرين، فضلاً عن خشيتها من التداعيات السلبية للظروف الأمنية المعقدة التي يمر بها العراق في الوقت الحاضر.

ورأت الصحيفة إن إقليم كردستان سيواجه تحديات كبرى في حال انفصاله في مقدمتها رفض معظم دول العالم الاعتراف به رسميا كدولة مستقلة باعتباره يتعارض مع الدستور العراقي، معربة عن اعتقادها بأن الحل الأمثل لأزمة الإقليم يتمثل في إلغاء الاستفتاء والتركيز على تحرير المناطق التابعة له من الجماعات الإرهابية والتنسيق التام مع الحكومة المركزية ودول الجوار لتسوية المشاكل العالقة سياسياً وأمنياً واقتصادياً.