1122160
1122160
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

طهران -عمان - سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بطائفة من التحليلات والمقالات حول القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي. ففي الشأن النووي كتبت صحيفة «سياست روز» مقالاً بعنوان «الاتفاق النووي بعد خطاب ترامب في الجمعية العامة»، فيما تناولت صحيفة «شرق» هذا الموضوع عبر تحليل حمل عنوان «ماذا تريد واشنطن من الاتفاق النووي؟». وفي الشأن السياسي الداخلي أوردت صحيفة «جمهوري إسلامي» مقالاً تحت عنوان «التحالفات السياسية، ما ينبغي وما لا ينبغي». وعلى الصعيد الخارجي كتبت صحيفة «جوان» تحليلاً بعنوان «إقليم كردستان العراق والمستقبل المجهول» فيما سلّطت صحيفة « الوقت» الضوء على الأزمة الكورية في مقال حمل عنوان «كوريا الشمالية وروسيا، أيهما ورقة ضغط بيد الأخرى؟». كما نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً بعنوان «الجمعية العامة 2017: نظام عالمي جديد» تناولت فيه اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

شرق: ماذا تريد واشنطن من الاتفاق النووي؟

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «شرق» مقالاً جاء فيه: يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يزال مصرا على إيصال الاتفاق النووي المبرم مع إيران إلى طريق مسدود من خلال محاولاته الرامية إلى عرقلة تنفيذ بنود هذا الاتفاق بذريعة أنه لا ينسجم مع مصالح الولايات المتحدة.

وألمحت الصحيفة إلى أن ترامب كان قد أشار خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أنه يعتزم إلغاء الاتفاق النووي أو تغيير بعض بنوده، ما يعني أن هذا الاتفاق سيدخل في غياهب المجهول، في وقت تعتقد فيه الأطراف الأخرى في الاتفاق (روسيا والصين والترويكا الأوروبية) بضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق باعتباره يمثل الركيزة الأساسية لتسوية الخلاف النووي مع إيران ويمهد الأرضية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن توجيه الاتهامات إلى إيران سواء فيما يتعلق بالاتفاق النووي أو ببرنامجها الصاروخي الباليستي ما هو إلاّ محاولة لإقناع العالم بأن واشنطن بصدد الخروج من الاتفاق النووي، الأمر الذي حذّر منه الرئيس الإيراني روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما شدد على أن أي تغيير أو تنصل عن الاتفاق سيؤدي إلى إنهائه برمته لأن طهران لن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء ذلك وستتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة في هذا المجال.

وتابعت الصحيفة مقالها بالقول إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أكدت مراراً التزام إيران بتعهداتها التي نص عليها الاتفاق النووي ما زالت مصرة أيضاً على أهمية تمسك جميع الأطراف بهذا الاتفاق وعدم تسييسه باعتباره حائزا على تأييد مجلس الأمن الدولي عبر قراره المرقم 2231 وموافق لشروط معاهدة حظر الانتشار النووي الـ (NPT ).

واعتبرت الصحيفة العقوبات التي تفرضها أمريكا على الأشخاص والشركات الإيرانية والأجنبية ذات العلاقة بالبرنامج النووي الإيراني بأنها تتعارض مع الاتفاق النووي بين طهران والمجموعة السداسية الدولية، داعية المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته في هذا المضمار من أجل رفع الحظر المفروض على إيران، ومنع واشنطن من اتخاذ خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تهدد الاتفاق والتي من شأنها أن تضع باقي الاتفاقات الدولية في مهب الريح.

وختمت الصحيفة مقالها بالتأكيد على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل إيران لمواجهة السيناريوهات المحتملة التي قد تنجم عن خروج أمريكا من الاتفاق النووي في ظل التهديدات التي أطلقها الرئيس ترامب والتي قد تحصل على تأييد الكونجرس، كما حصل أثناء فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية هذه الأزمة.