1122390
1122390
الاقتصادية

القوى العاملة: ارتفاع عدد متصفحي بوابة البيانات المفتوحة إلى 13.763

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

شهدت بوابة البيانات المفتوحة بموقع وزارة القوى العاملة الإلكتروني إقبالا متصاعدا من الجمهور، حيث بلغ عدد المتصفحين للموقع أكثر من (13.763) متصفحا من داخل وخارج السلطنة حتى 1/‏‏‏10/‏‏‏2017م.

وكانت الوزارة قد دشنت بوابة البيانات المفتوحة في مارس 2017 ضمن فعاليات معرض “كومكس” كما شهدت البوابة إقبالا من طالبي خدمات الوزارة والباحثين والصحفيين. كما تلقى موقع البوابة عددا من طلبات البيانات الإحصائية ذات العلاقة بإقامة مشاريع من قبل الجمهور من داخل وخارج السلطنة للاستفادة منها في مشاريعهم. حيث بلغ عددها (59) طلبا، وتم تحويلها للجهة المختصة بالوزارة لتوفير البيانات المطلوبة.

جاء تدشين بوابة البيانات المفتوحة بهدف إتاحة البيانات الحكومية للجمهور وتشجيع الأفراد للمشاركة بتجاربهم ومدى استفادتهم من هذه البيانات، وذلك مواكبة للتطور والتوجه الحالي نحو البيانات المفتوحة بحيث تكون متاحة وقابلة للاستخدام ويكون لها أثر إيجابي على المستفيدين كتقليل التكاليف، ورفع الكفاءة، ودعم ريادة الأعمال، وتطوير خدمات المجتمع والبحوث والاستكشافات العلمية، وتحسين مستوى الشفافية وتفعيل الشراكة بين الحكومة والمجتمع.

ودشنت الوزارة 4 مبادرات جديدة في البوابة والتي تعمل على إتاحة بيانات محددة متخصصة وفتح المجال للراغبين في المشاركة في إيجاد حلول لمجموعة من التحديات التي تواجه القطاع الخاص منها: مبادرة “مشاركة المجتمع في اتخاذ القرار”: وهي تهدف الى تعزيز الحوار الاجتماعي الذي تحرص عليه الوزارة بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب العمل ، العمال) في صنع القرار حيث هدفت الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى طرح مواضيع تهمها وتهم المجتمع من خلال مشاركتهم في مناقشة الأفكار والتحديات التي تواجه الوزارة لإيجاد الحلول المناسبة لها والتصويت على الأفكار الفاعلة القابلة للتطبيق.

ومبادرة “تحديات الشركات”: والتي تهدف إلى عرض التحديات الفنية والإدارية التي تواجه مؤسسات القطاع الخاص وطرحها على الموقع لتحفيز التنافس عليها من قبل عامة المجتمع. وبالأخص طلبة الكليات التقنية والمهنية ممن لديهم المهارات الابتكارية، مما يساهم في ربط المبتكرين ومنتجاتهم بمؤسسات القطاع الخاص أو تبني ابتكاراتهم. كما سيساهم في إيجاد فرص تدريبية وفرص العمل، وستقوم المنشأة المستفيدة من الابتكار بتكريم الابتكار الفائز بعد تقييمه من قبل اللجنة المختصة.

ومبادرة “الأفكار الابتكارية “: والتي تهدف إلى تطوير ودعم المشاريع الطلابية الناجحة لإيجاد بيئة مستدامة لريادة الأعمال من خلال دعوة الطلبة ممن لديهم المهارات الابتكارية بالمشاركة بأفكارهم الريادية لمساعدتهم في كيفية تنفيذها وتحويلها إلى مشاريع مربحة من خلال قيام الوزارة بتسويق أفكارهم عبر الموقع ومشاركة المجتمع في تبني أو دعم هذه الأفكار في مختلف الجوانب الفنية والإدارية والمادية.

ومبــــــــادرة (API): حيث سيوفر الموقع مجموعة من الروابط و الأدوات للاستفادة منها في عملية تطوير وتصنيف وتحليل البيانات تحت مسمى (API)، وهذه الأدوات متاحة للاستخدام عبر الموقع الالكتروني للوزارة لكافة أفراد المجتمع، والأدوات المتوفرة مثل قانون العمل ومجموعة من الإحصائيات الخاصة بالقوى العاملة في القطاع الخاص.

كما لاقت مسابقات الابتكار المدرجة على الموقع إقبالا كبيرا من قبل أصحاب القدرات والمهارات الابتكارية. وتم مقابلة بعض المبتكرين أصحاب الأفكار لتوضيح ما يلزم لمشاريعهم. وتعمل الوزارة على مساندتهم وتقديم جميع وسائل الدعم الممكنة لهم، وستدرج الوزارة مسابقات وبرامج ابتكار أخرى على الموقع تباعاً، وتدعو الوزارة طلبة الكليات والجامعات وكافة ممن لديهم قدرات ومهارات ابتكارية سواء للمشاركة في المبادرات المطروحة أو الإتيان بأفكار جديدة تخدم قطاعات العمل والتعليم التقني والمهني وسوق العمل لطرحها من خلال الدخول على الرابط المخصص لذلك.