387@176073_SPO_02-10-2017_p02.indd
387@176073_SPO_02-10-2017_p02.indd
آخر الأخبار

الحارثي يسجل خامس أسرع توقيت في الجولة الأخيرة ببطولة «بلانك بان» ببرشلونة

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

برشلونة/١ اكتوبر٢٠١٧/ : فهد الزهيمي: نجح الفريق العماني بقيادة البطل أحمد الحارثي في تسجيل خامس أسرع توقيت لفئة ايه ام وذلك في التأهيلات غير الرسمية للجولة الأخيرة من بطولة بلانك بان وذلك على حلبة كاتالونيا بمدينة برشلونة الأسبانية، بمشاركة 48 فريقا إلى جانب فريق عمان لسباقات السيارات، وقد شهدت المنطقة هطول أمطار متفاوتة الغزارة مما حدا بالمنافسة أن تكون قوية ومثيرة بين كافة الفرق المشاركة بالسباق. وتمكن الفريق العماني من تسجيل زمن قدره 2.00.847 وجزء من الألف من الثانية، حيث دخل الفريق في التأهيلات غير الرسمية عبر المتسابق الإسكتلندي جوني ادام أولا ومن ثم أكمل المتسابق التركي صالح يولوك السباق وجاء بعدهما المتسابق أحمد الحارثي الذي قاد المشوار في أحد الأجزاء المخصصة للفريق وعاد بعدها مجددا المتسابق الإسكتلندي جوني ادم في الدقائق العشر الأخيرة لإكمال مشاركة الفريق في التأهيلات غير الرسمية. وكان فريق عمان لسباقات السيارات والمدعوم من قبل وزارة الشؤون الرياضية والطيران العماني والبنك الوطني العماني وعمانتل وبر الجصة وأمواج للعطور قد سجل إنجازاً تاريخياً لرياضة المحركات بتتويجه بالبطولة في فئة البرو ام قبل ختام منافساتها بجولة واحدة، وذلك على حلبة سبا فرانكوشامب البلجيكية بعد حلول الفريق في المركز الثاني بالسباق مكملاً سلسلة من النتائج التي أثلجت صدور الرياضيين العمانيين محققين نتيجة تاريخية تسجل للفرق العربية.

وشهدت حلبة كاتلونيا بمدينة برشلونة هطول أمطار متفاوتة الغزارة في سباق التأهيلات غير الرسمية، مما أثر ذلك على عطاءات ومستويات الفرق المشاركة بالسباق، حيث قام عدد من المتسابقين بالوقوف على جوانب الحلبة منعا من حالات الانزلاق للمركبة، واستطاع الفريق العماني لسباقات السيارات احتواء الظروف بشكل جيد ولم يؤثر ذلك على الفريق كثيرا. وقد سبقت سباقات التأهيلات غير الرسمية إقامة الاختبارات والتجارب وذلك يوم الجمعة الماضي، حيث شارك الفريق بالمتسابقين أحمد الحارثي والإسكتلندي جوني ادام والتركي صالح يولوك عبر سيارة أستون مارتن فان تاج جي تي 3 الى جانب 48 فريقا مشاركا بالسباق، وأنهى الفريق الاختبارات في زمن قدره 48.430 ثانية وجزء من الألف من الثانية خلال 30 لفة، حيث بدأ الفريق عبر المتسابق التركي صالح يولوك ومن ثم أكمل الإسكتلندي جوني آدام مشوار السباق بينما تابع أحمد الحارثي الفترة المتبقية من الاختبارات. ويتطلع الفريق العماني إلى إنهاء السباق الخامس ضمن الثلاثة الأوائل ليعلن بذلك سيطرته على البطولة بكل جدارة واستحقاق وإكمال المشوار بإضافة لقب آخر تكميلي لسلسلة الألقاب السابقة هذا العام، والتأكيد على التواجد بمنصات التتويج وأن يكون هذا الفوز بهذه الجولة والبطولة هي مسك الختام بعد موسم حافل بالانتصارات والإنجازات في أكثر من بطولة.

وأكد السائق أحمد الحارثي بأن الاختبارات والتأهيلات غير الرسمية جاءت جيدة بالرغم من بعض الظروف المناخية الصعبة عبر هطول أمطار متفاوتة الغزارة إلا أن ذلك كان على الجميع وتعاملنا معها بشكل جيد ونجحنا في الخروج بتوقيت زمني جيد، وأضاف الحارثي: المنافسات في هذه الجولة الأخيرة ستكون بلا أدنى شك صعبة للغاية ولكننا في حالة جيدة بعد أن ضمنا الحصول على المركز الأول للبطولة بشكل عام، ولكن من الجيد أن تحافظ على مستواك وتؤكد جدارتك واستحقاقك بالفوز باللقب لهذه الجولة، واختتم الحارثي تصريحه قائلا: تدربنا جيدا في التجارب الحرة والاختبارات والتأهيلات غير الرسمية، وأعتقد أننا بتنا الآن في استعداد مناسب لخوض منافسات الجولة التي نتطلع إلى تحقيق المركز الأول فيها. الجدير بالذكر أن الفريق العماني يتصدر ترتيب عام فرق برو ام برصيد 108 نقاط يليه فريق بارويل برصيد63 نقطة فيما يتصدر الثنائي الحارثي وادام ترتيب السائقين برصيد 108 نقاط ويأتي خلفهما صالح يولوك برصيد 64 نقطة.

وكان فريق عمان لسباقات السيارات قد ضمن التتويج بلقب بطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل وسجل إنجازا تاريخيا عمانيا في رياضة المحركات وبأحرف من ذهب في سجلات حلبة مونزا الإيطالية العريقة عندما عُزف السلام السلطاني في أرضية الحلبة بمناسبة فوز فريق عمان لسباقات السيارات بقيادة البطل أحمد الحارثي وزميله بالفريق جوني ادام بالمركز الأول لسباق بلانك بان الأوروبي للتحمل في جولتها الأولى هذا الموسم وسط حضور جماهيري غفير اصطفوا على جنبات وأمام منصة التتويج في هذه الحلبة الشهيرة والتي تبلغ مسافتها ما يقارب الستة كيلومترات متوزعة على عدة منحنيات وزوايا ضيقة ومسارات طويله. وسجل الثنائي أحمد الحارثي وزميله في الفريق جوني ادام زمناً بلغ 3 ساعات و25 دقيقة و30 ثانية فاصل 571 جزء من الألف من الثانية بسرعة وسطية بلغت 158 كيلومتراً في الساعة ولحوالي 87 لفة حول مضمار الحلبة الشهيرة ومتقدما بفارق ثانيتين عن ملاحقه المباشر من فريق كياسي على متن سيارة فيراري، حيث جاء هذا الفوز بعد عناء وتعب ومشقة عندما دخل السباق ما يقاربـ 53 سيارة من مختلف الطرازات والشركات المصنعة للظفر باللقب الأول للعام الحالي، لكن الفريق العماني الذي انطلق من المركز الأول في فئة البرو ام عند بداية السباق في نقطة الانطلاقة واجه صعوبات كثيرة أثناء السباق نظراً لشدة المنافسة بين الأسماء الكبيرة المتواجدة في هذا السباق لحين حسمه للقب وكذلك درجات الحرارة والضغط داخل السيارة. في بداية سباق الجولة الأولى جلس المتسابق المتألق أحمد الحارثي خلف مقود السيارة أستون مارتن فانتاج جي تي 3 والتي تحمل الرقم 97، حيث كان عليه قيادة السيارة لمدة ساعتين متتاليتين حسب قوانين البطولة ومن ثم عليه تسليم السيارة للمتسابق الآخر جوني ادام، بينما دخلت معظم الفرق المشاركة في السباق بثلاثة سائقين لتوزيع الأدوار بينهم لقيادة السيارة لمدة ساعه واحدة فقط لكل سائق.

الفريق العماني والذي حدد استراتيجية معينة قبل السباق نظرا لوجود سائقين فقط بالفريق قدم عطاءً كبيراً أثناء مجريات السباق، فاستطاع المتسابق أحمد الحارثي رغم الإرهاق والضغوطات التي واجهها من المتسابقين الآخرين والقيادة لمدة ساعتين متتاليتين أن يحافظ على هدوء الأعصاب والتركيز طوال مدة الساعتين رغم فقده لمركز أو مركزين بعد الساعة الأولى وكان عليه تحمل مزيدا من الضغط بعد مرور الساعة الأولى من السباق وكعادته وبعزيمته المعهودة والقوية تمكن من إيصال السيارة إلى نقطة الصيانة وهو في المركز الثاني وتسليمها للمتسابق جوني آدام والذي دخل الحلبة وهو في المركز الثاني ، ولم يتمكن ادام من تجاوز المتسابق صاحب الصدارة إلا في الدقائق الأربع الأخيرة من السباق وسط تصفيق حار وفرحة من الفريق الفني بقيادة توم فيرر وباقي الحضور من الداعمين والشركات الرعاية إضافة إلى المتابعين عن كثب لمجريات السباق، محققاً بذلك فوزاً تاريخياً يسجل في دفاتر وسجلات حلبة مونزا كأول فوز عربي وعماني بالمركز الأول وعزف السلام السلطاني بالحلبة.

أما في الجولة الثانية وفي واحدة من أقوى سباقات التحمل لبطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل التي نظمت على حلبة سلفرستون الأوروبية وبمشاركة ما لا يقل عن 50 سيارة بمختلف الطرازات عبر أفضل السائقين على مستوى العالم في سباقات التحمل، فقد حقق عمان لسباقات السيارات وبقيادة البطل العماني أحمد الحارثي وزميله جوني آدام مركز الوصافة الثاني بعد سباق قوي ومثير منذ البداية وحتى النهاية. وكان عمان لسباقات السيارات قد سجل أفضل توقيت في التأهيلات الرسمية بزمن 1 دقيقة و59 ثانية فاصل 805 اجزاء من الألف من الثانية بقيادة جوني آدام والمتخصص في الفريق لتسجيل زمن التأهيلات، حيث وقف الفريق عند انطلاقة السباق في الرواق 11 وفي الترتيب الرابع ضمن الفئة برو ام بعد التأهيلات الرسمية التي سبقت السباق النهائي ووقع هناك خطأ عند انطلاقة السباق من قبل بعض المتسابقين لذلك تم إعادة الانطلاقة من جديد.

سباق الجولة الثانية من بطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل والذي وقعت فيه بعض الأحداث ومن ضمنها اصطدام جزء من سيارة الفريق بسيارة أخرى أبطأ على المسار أدى إلى تأثر جزء بسيط من السيارة ودخولها مرآب الصيانة عاجلا، لكن فريق تي اف للصيانة بقيادة توم فيرر قام بمجهود كبير ومضاعف لإعادة السيارة لمستواها الطبيعي ليواصل الفريق المنافسة على الصدارة من خلال الزمن المتبقي للسباق. المتسابق أحمد الحارثي جلس أولا خلف مقود السيارة استون مارتن فانتاج جي تي 3 والتي تحمل الرقم 97 حيث كان عليه قيادة السيارة في الساعتين الأوليين المخصصة للحارثي ، فيما تولي الإسكتلندي جوني آدام القيادة في الساعة الأخيرة من السباق، وواجه الحارثي منافسة كبيرة للاحتفاظ بالمركز والتقدم نحو الأمام بمشاركة كوكبة من أفضل المتسابقين حول العالم وبسيارات على مستوى فيراري ولمبرجيني ومرسيدس وبينتلي وغيرها.

لكن خبرة الحارثي المتراكمة وتكرار مشاركته في مثل هذه البطولات العالمية أعطته الحلول المناسبة، لذلك تمكن من تجاوز مجموعة من المتسابقين في الأمام في الساعتين المخصصتين لقيادته للسيارة وتم رفع العلم الأصفر لأكثر من مرة في السباق ودخول سيارة السلامة نظرا لشدة المنافسة في السباق من قبل المشاركين رغبة منهم في التواجد على منصة التتويج، وبعد إصابة السيارة تراجع الحارثي من المركز الرابع إلى الخامس قبل الدخول إلى مرآب الصيانة لتصليح السيارة. أحمد الحارثي والمدعوم من قبل وزارة الشؤون الرياضية والطيران العماني والبنك الوطني العماني وبر الجصة وعمانتل وأمواج للعطور خرج من مرآب الصيانة بعد تصليح الجزء المتعطل من السيارة ودخل المضمار وهو في المركز السابع، لكنه حاول بكل ما استطاع من قوة وخبرة التسابق في ظل المنافسة الشرسة العودة تدريجيا نحو المقدمة وأنهى دوره في السباق في المركز الخامس ليسلم القيادة للمتسابق جوني آدام لتكملة باقي الوقت المتبقي من السباق، وبكل جدارة وعمل قيادي رائع تمكن الإسكتلندي ادام من تكملة مشوار الحارثي وتمكن من خلال الساعة الأخيرة من الوصول الى المركز الرابع ثم الثالث قبل أن يصل الى المركز الثاني في الوقت الأخير من السباق ولو بقي من الزمن القليل لكان المجال متاحا للوصول والمنافسة على المركز الأول.

ثم واصل فريق عمان لسباقات السيارات تألقه الواضح في بطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل وتسجيل نتائجه الإيجابية والمميزة مع دخول البطولة منتصف الطريق والمشوار بعدما تمكن المتسابق أحمد الحارثي من إضافة نقاط جديدة إلى رصيد الفريق عقب حصول الفريق على المركز الثاني ضمن منافسات الجولة الثالثة والرابعة على التوالي للبطولة والتي اختتمت على حلبة بول ريكارد القريبة من مدينة مرسيليا الفرنسية والتي جرت تحت أجواء حارة مقارنة مع السباقات الماضية في سلسلة سباقات بطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل هذا العام. المنافسات بدأت بالتجارب التأهيلية الرسمية للفرق المشاركة في هذه الجولة وبمشاركة الثلاثي أحمد الحارثي وزميله بالفريق الإسكتلندي جوني آدام والزميل الجديد بالفريق السائق التركي صالح يولوك وفي هذه التأهيلات سجل السائق المتخصص في التأهيلات جوني آدام رابع أفضل توقيت في فئة برو ام في زمن 1 دقيقة و57 ثانية فاصل 314 جزء من الأف من الثانية، لينطلق معه الفريق من المركز الرابع عند انطلاقه ضمن الفئة برو ام. السباق الأول كان الأطول إلى الآن ضمن البطولة الأوروبية للتحمل حيث كان لمدة ست ساعات متواصلة وكان المتسابق أحمد الحارثي أول من جلس خلف مقود سيارة استون مارتن فانتاج جي تي 3 والتي تحمل الرقم 97 بالبطولة وانطلق من المركز الرابع عند بداية السباق وحاول تسجيل بداية موفقة وحقق معه التقدم نحو مراكز الصدارة وتقدم إلى المركز الثالث ، حيث قام مع نهاية حصته في القيادة بتسليم السيارة الى المتسابق التركي صالح يولوك والذي من جانبه دخل المضمار في المركز الثالث وتقدم نحو المركز الثاني بعدما تجاوز إحدى السيارات من أمامه ليتراجع من جديد للمركز الثالث مع الضغط المفروض عليه من بقية المتسابقين .

التركي صالح يولوك ومع نهاية حصته في القيادة اتجه نحو مرآب الصيانة في عملية تبادل المتسابقين مع أحمد الحارثي والذي دخل المضمار في المركز الثاني ومن ثم الصدارة في الفئة بعد الجزاء الذي فرض على صاحب الصدارة السيارة مرسيدس رقم 97، وبعد إكماله الدوران المخصص له قام المتسابق أحمد الحارثي بالعودة الى مرآب الصيانة لعميلة التبديل مع صالح والذي استلم السيارة استون مارتن في مركز الصدارة. السائق التركي تعرض عند إحدى المنحنيات الى تصادم خفيف مع إحدى السيارات المشاركة بالسباق أدى الى دوران السيارة حول نفسها بالتالي ضياع بعض الوقت الثمين ومع ذلك عاد صالح الى المضمار من جديد لتكملة السباق في الوقت المخصص لقيادته للسيارة بعد مرور الساعات الأربع الأخيرة تقريبا وتراجع مركزه الى السادس مع انتهاء الوقت الخاص به وسلم زمام الأمور للسائق الإسكتلندي جوني ادام. ومع استلام جوني آدام السيارة من التركي صالح يولوك في الجزء الأخير من السباق اصبح المجال ضيقا لجوني الى الوصول لصدارة السباق بسهولة، حيث إن المركز السادس بالفئة وفي ظل وجود ما يقارب 55 سيارة بالحلبة يشكل عبئا إضافيا له، لكن الخبرة التي يتميز بها الإسكتلندي مكنته من التجاوز السلس في أول ثلاث لفات ليصل تدريجيا نحو مراكز المقدمة ومع نهاية الربع الأول لفترته وصل إلى المركز الثاني في الترتيب العام للفئة مسجلا تألقا لافتا أمام الجميع في القدرة على التجاوز الخاطف للمتسابقين في ظل هذه الفترة القصيرة.