عمان اليوم

بلدية مسقط بقريات تعزز جهودها الخدمية في مختلف المجالات

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

1850 إجمالي العقود المسجلة في قريات حتى منتصف أغسطس -

تسعى المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات مُمثلة في دائرة الشؤون الصحية من خلال رؤيتها المتمثلة في «بيئة نظيفة أساس صحة المجتمع» إلى ضمان توفير بيئة صحية نظيفة خالية من الملوثات والآفات الضارة، بالإضافة إلى ضمان تداول محلات الغذاء للأطعمة الصحية، ومكافحة جميع مسببات الأمراض؛ وذلك عن طريق نقل النفايات المنزلية والصلبة والتخلص منها بطريقة صحية، وإزالة المشوهات والمخلفات الضارة والمسببة لتكاثر الآفات، مع مكافحة شتى أنواع الحشرات والقوارض، إلى جانب التفتيش ومراقبة الأغذية مع إنذار المخالفين، والمساهمة مع باقي الجهات الإدارية في الولاية في تقديم الخدمات والمشاركة في البرامج والفعاليات.

 

مكافحة الآفات

 

ويقوم قسم مكافحة الآفات بالمديرية العامة لبلدية مسقط بقريات بدور مهم في منع انتشار الأمراض من خلال مكافحة نواقل الأمراض. إذ يعمل القسم وفق برامج أسبوعية شهرية لقطع دورة حياة الحشرات التي تكون أغلبها أسبوعا واحدا كالذباب، والبعوض، وغيرها. بالإضافة إلى استكشاف بؤر التوالد وتنفيذ عمليات رش مستمرة لمجمعات القمامة، والصرف الصحي، وحظائر الحيوانات، ومنازل المواطنين، والمرافق العامة. ويُولي القسم أهمية كبيرة للتثقيف الصحي لكافة شرائح المجتمع من خلال تنفيذ عدد من المحاضرات وحملات التوعية.

 

التفيش الفني

 

وتقوم بأعمال التفتيش الفني من خلال متابعة تنفيذ القرارات الصادرة في شأن مخالفات البناء. فضلاً عن دراسة الطلبات الخاصة بتوصيل الخدمات بالمباني، وكذلك طلبات شهادات إتمام المباني ووضع التوصية المناسبة في شأنها. ومتابعة أعمال الحفريات لتمديد الخدمات الصادرة بترخيص من دائرة البحوث والدراسات الفنية ببلدية مسقط. من ثم رفع تقارير فنية بأعمال التفتيش على كافة المواقع والأعمال التي يقوم بها، مع دراسة الطلبات الخاصة بهدم المباني وكسر الجبال وإعداد التوصيات اللازمة لذلك. ويتراوح مجموع عدد الزيارات التي يقوم بها قسم التفتيش ما بين 16 إلى 18 معاملة في اليوم، وقد بلغت عدد المخالفات في النصف الأول من عام 2017م حوالي 77 مخالفة فنية في مختلف مناطق الولاية. ومن جهة أخرى فقد بلغت إجمالي العقود المسجلة في قريات حتى منتصف أغسطس 1850، في حين بلغت أعداد التراخيص المسجلة خلال الفترة ذاتها 1894.

 

التفتيش ومراقبة الأغذية

 

أما في مجال التفتيش ومراقبة الأغذية والذي يعتبر ركيزة أساسية ومنظومة مهمة في بلدية مسقط؛ كونه في تماس مباشر مع المستهلك، فإن المديرية تقوم بمتابعة الأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة، كالمطاعم والمسالخ ومراكز التسوق ومحلات الخضار والفواكه ومحلات الحلاقة ومراكز التجميل النسائية وكي الملابس والمغاسل ومطابخ الولائم، وذلك للوقوف على مدى تطبيق هذه الأنشطة للاشتراطات الصحية الخاصة ببلدية مسقط، والحد من التجاوزات والأخطاء التي من الممكن أن تحدث فيها، ويتم تقسيم العمل لثلاثة فرق تفتيشية صباحية وفرقة أخرى مسائية، على مدار الشهر.

فضلاً عن الجانب التوعوي المتمثل في إعداد الدراسات والتي كانت من ضمنها، دراسة حول جودة مياه الشرب في بعض مدارس الولاية «دراسة تحليل فيزيائي وكيميائي» ومدى مطابقتها للمواصفة القياسية العمانية، لمعرفة سبب مشكلة تغيير خواص مياه الشرب في المدارس، وكذلك إقامة المحاضرات في كافة أنحاء الولاية بشكل مستمر. وتختلف طبيعة الحملات التفتيشية التي تقوم بها المديرية، فمنها الحملات الدورية مثل الحملات الرمضانية، بالإضافة إلى الحملات التي تتم الفجر وتكون متواصلة بين الحين والآخر، وقد سجلت جهود التفتيش الصحي في هذا المجال مؤخراً تحرير 18 مخالفة صحية شملت 30 مطعما ومقهى في الولاية، وذلك للحد من التجاوزات التي تكون في الساعات الأولى من إعداد الأطعمة.

 

مخالفات الظواهر العشوائية

 

لوحظ من خلال رصد المخالفات والظواهر العشوائية التي تقع في النطاق الجغرافي الذي تشرف عليه المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات، والتي كشفت عنها الزيارات الميدانية الدورية لمفتشي مكافحة الآفات لرصد المخالفات الصحية، أن غالبية الملاحظات المسجلة هذا العام تتباين بين مخلفات القمامة البشرية والمخلفات الزراعية، وهي مخالفات يتكرر وجودها باستمرار في مواقع معينه كل حسب الطبيعة الجغرافية للمنطقة الواقعة فيها. حيث جاءت ملاحظة المخلفات الزراعية الأكثر شيوعاً من بين أنواع الملاحظات الصحية الأخرى؛ بحكم طبيعة ولاية قريات الزراعية، حيث تمثل ما نسبته (27%) من إجمالي الملاحظات الصحية المسجلة طوال هذا العام. تلتها المخلفات البشرية الأخرى بنسبة (24%) كالسيارات غير القابلة للاستخدام، والإطارات، وخزانات المياه التالفة، والمخلفات المنزلية المعدنية والخشبية والبلاستيكية وغيرها.