المنوعات

الاحتفال باليوم العالمي للقهوة

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

يحيي مقهى هوملاند بمنطقة المعبيلة الثامنة في ولاية السيب احتفالا باليوم العالمي للقهوة والذي يصادف اليوم، وهو يوم سنوي وافقت عليه المنظمة العالمية للقهوة للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة.

ويتضمن البرنامج الاحتفالي بهذا الحدث السنوي برنامجا علميا، وفقرات فنية متنوعة، إذ يشارك الدكتور راشد اليحيائي عميد كلية الزراعة بجامعة السلطان قابوس بعرض علمي حول شجرة القهوة، متحدثا عن محصول البن، وخصائص نبات القهوة، وطبيعته الزراعية، واحتياجاته الغذائية، كما يقدم الدكتور مسيفري ماجابا أحد أساتذة كلية الزراعة بجامعة السلطان قابوس عرضا علميا حول شجرة القهوة، بدءا من تكوينها الكيميائي، وطبيعتها الأحيائية، وظروف طبيعة النمو، إضافة للتحديات الطبيعية والمناخية المحيطة بها والمؤثرة على فرص الإنتاج الزراعي.

أما على مستوى فقرات الحفل الفنية يقدم الرسام فهد الزدجالي مرئيات فنية عبر الرسم بالقهوة، وتصوير الأحداث والشخوص، متضمنة جلسة تعليمية لآليات استغلال القهوة في الإنتاج الفني، كما يشارك العازفان طارق الغماري، وأنس العُمري، في تقديم معزوفات موسيقية متنوعة بآلتي الأورج والجيتار.

ويشير القائمون على مقهى هوملاند إلى أن الفعالية تتزامن مع الاهتمام العالمي بالقهوة كونها جسر عبور بين البشر على اختلاف ثقافاتهم وأفكارهم وحالاتهم المعيشية والاجتماعية، مجسدين بذلك اهتمام الإنسان وشغفه بهذا المنتج الأصيل، والمشروب اللذيذ المحبذ لدى العمانيين منذ القدم، إذ كم وكم من دلة رافقت الإنسان! وكم من حبة بن شمتها الأنوف، وقلّبتْ الأصابع دائرية شكلها البيضاوي.