عمان اليوم

التربية تختتم برنامج تطوير العمل الإشرافي بالمدارس الخاصة

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بدائرة الإشراف والتقويم« البرنامج التكاملي لتطوير العمل الإشرافي في المدارس الخاصة»، والذي استمر مدة أسبوعين، وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير.

استهدف البرنامج (49) من العاملين في دوائر الإشراف والتقويم التربوي بالمدارس الخاصة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة ومختلف المديريات التعليمية بالمحافظات: من رؤساء الأقسام، وأعضاء التقويم التربوي، والمشرفين التربويين.

إثراء وتطوير

وحول أهمية البرنامج وأهدافه قال نبيل بن عبدالله الخنبشي مدير دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة : «يأتي تنفيذ هذا البرنامج التدريبي للحاجة الماسة لمواكبة وفهم البرامج التعليمية والمؤهلات الدولية المطبقة في المدارس الخاصة ومستجداتها في ظل التنوع المتعدد في مناهجها والتنامي المستمر في أعدادها، مما يستدعي أهمية تطوير الكادر الإشرافي بما يتواءم مع هذا التنامي في هذه المدارس والتعدد في برامجها، كذلك الحاجة لتنويع الأساليب الإشرافية الحديثة بما يتواءم مع طبيعة المدارس العالمية، والتي تتبع منظومات تعليمية عالمية تستدعي أن يكون المشرف ملما بالاستراتيجيات التعليمية المختلفة وتكنولوجيا التعليم الحديثة».

تناول البرنامج عددا من المحاور، منها:« أنظمة تعليمية حديثة»، و«العمل الإشرافي ومواكبة الاستراتيجيات التعليمية»، و«تعليم ستيم القائم على المشروعات STEM Project Based Learning»و «استراتيجيات تعليمية حديثة»، و« تكامل تكنولوجيا التعليم في المناهج»، و« البرامج التعليمية الدولية ومؤهلاتها المطبقة في المدارس الخاصة، و«IGCSE»، و«GSCE»، و« البكالوريا الدوليةIB»، و«CP»، و«PYP»، كما جمع هذا البرنامج بين الجانب النظري والتطبيق العملي، حيث قام المشاركون بزيارة ميدانية إلى بعض من المدارس العالمية: كمدرسة القرم الخاصة ومدرسة بوابة المعرفة الخاصة بمحافظة مسقط؛ وذلك للتعرف عن قرب على عدد من البرامج والاستراتيجيات التعليمية الحديثة المطبقة فيها.