عمان اليوم

تعليمية شمال الشرقية تناقش التحصيل الدراسي ومستجدات شؤون الطلاب

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

إبراء - سالم بن محمد البراشدي -

ناقشت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بدائرة التقويم التربوي صباح أمس نتائج تحصيل مدارس المحافظة، كما استعرضت الممارسات العملية في تطبيق لائحة شؤون الطلاب وفق التعديلات الجديدة، وذلك خلال اللقاء التربوي للمشرفين الإداريين والتربويين ومديري مدارس شمال الشرقية ومديراتها، أقيم اللقاء بقاعة المعرفة بمركز الاستكشاف العلمي التابع للمديرية بحضور المديرة العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع علياء بنت سعيد الحبسية.

وبدأ اللقاء بحديث رحمة بنت يوسف الحارثية المديرة المساعدة لدائرة التقويم التربوي، أكدت خلالها على أهمية هذه اللقاءات التي تناقش المستجدات ووضع الحلول لكافة الجوانب التي قد تواجه المدارس بما يتماشى مع القوانين والقرارات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وتعزيز دور ولي الأمر في المدرسة للارتقاء بمستويات الطلاب والانضباط المدرسي.

وتناول اللقاء ورقتي عمل الأولى حملت عنوان «قراءة في نتائج طلبة المحافظة في المواد الدراسية للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر للعام الدراسي 2016-2017م» ، استعرضها إبراهيم بن سعيد البرواني رئيس قسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي. أوضح فيها مستويات الأداء العام في المستوى التحصيلي للطلبة الصفوف (4-10) بصفة عامة وعلى مستوى الفصول الدراسية ، والتي أوضحت ضعفاً في بعض المواد مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية والدراسات باختلاف الجنسين ذكورا وإناثا، وعرض البرواني أداء الطلاب والطالبات بيان المواد التي فيها تدن وعرض مقارنة في متوسط كل مادة بين الذكور والإناث التي أوضحت ارتفاعا في أداء الإناث عن الذكور. وعن مستوى أداء الطلاب بين الحلقتين الأولى والثانية أوضح أنه يوجد تدن في مستوى الأداء لدى الطلاب والطالبات بعد الانتقال للحلقة الثانية. كما تعرف الحضور على متوسط الأداء حسب كل مادة من المواد الدراسية، وعرج على ذكر النسب المئوية لتقديرات الطلبة في الحلقتين الأولى الثانية والتي أظهرت التربية الإسلامية أعلى نسبة.

شؤون الطلاب

أما الورقة الثانية فتناولت مستجدات ورقة شؤون الطلاب، قدمها إسحاق بن أحمد الراشدي عضو فني دراسات ومتابعة وذكر فيها مستجدات لائحة شؤون الطلاب منها عقوبات رادعة في مخالفة قيم الدين والتسامح والقيم الوطنية وأن اللائحة شددت عقوبة الاعتداء على موظفي المدرسة والعاملين بها وسائقي وسائل النقل وأشار الراشدي أن اللائحة استجد فيها وجود عقوبة للطالب المنقطع بالصفوف ٥-٩ بحيث يخفى اسمه اذا كان عمره اكبر من ١٨ سنة ومنقطع للعام الثاني على التوالي . وفي ختام الملتقى أتيحت الفرصة للمداخلات من قبل المشاركين والتي وجهت بها عدد من المقترحات والاستفسارات منها تشكيل فريق لعمل دراسة علمية للأسباب الحقيقية التي تمس المستوى التحصيلي في مدارس المحافظة .