الصحف الأوروبية في أسبوع

بروكسل «عمان» شربل سلامه –

نتائج الانتخابات الألمانية و دخول اليمين المتطرف إلى البرلمان الألماني. انعكاس نتائج الانتخابات الألمانية على السياسة الروسية. المشروع الإصلاحي الأوروبي الذي طرحه الرئيس الفرنسي يوم الثلاثاء الماضي. الهوس السياسي الفرنسي بألمانيا.
استفتاء أكراد العراق لإنشاء دولة كردية خاصة بهم. استفتاء كاتالونيا للاستقلال عن أسبانيا. اقتراح رئيسة وزراء بريطانيا لفترة انتقالية، تلي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. كانت هذه أبرز عناوين الصحف الأوروبية الصادرة خلال الأسبوع الرابع من شهر سبتمبرالماضي.

النمساوية: ماكرون يـمـلك رؤى أوروبـيـة

يوم الثلاثاء الماضي، في جامعة السوربون في باريس، طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أفكاره من أجل إعادة تكوين و تفعيل و تطوير الاتحاد الأوروبي. المشروع «الماكروني» يتضمَّن أولا ابتكار ميزانية موحَّدة لتسع عشرة دولة تعتمد اليورو و هي ضمن مجموعة اليورو. ثانياً يرغب الرئيس الفرنسي في أن تتضاعف إمكانيات التعاون العسكري و الأمني في أوروبا، و أن يتم نفض الغبار عن معاهدة الصداقة الفرنسية الألمانية فتتنشَّط و يُنفّضَ عنها الغبار. جريدة «فينير زيتونغ» النمساوية تعتبر أنَّ الرئيس الفرنسي يحاول تغيير المشهد السياسي الأوروبي و هذه المحاولة جيِّدة بحد ذاتها. من المؤكَّد أن طروحات الرئيس الفرنسي لن تروق لبعض المتشائمين، و من الجائز أن يتهافت البعض على تكهُّن فشل كل المحاولات الإصلاحية. لكن الرئيس الفرنسي توقَّع ذلك و أزال سلفاً العديد من التنظيرات التشاؤمية لأنه ربط أوروبا بالمستقبل عوضاً عن ربطها بالأزمات الحالية. النقاط المطروحة ستثير جدلاً. لكن، برأي الجريدة النمساوية، منذ عهد المستشار الألماني هيلموت كول لم يتناول مسؤول المشروع الأوروبي كما الرئيس ماكرون. إنَّ ما تقدَّم به الرئيس الفرنسي يوم الثلاثاء يشكِّل أفضل برنامج طرحه رئيس دولة أوروبية حول مستقبل المشروع الوحدوي الأوروبي. يبقى الآن على المجتمع المدني الأوروبي أن يعطي حياة لهذه الأفكار. في هذا المجال بالذات تعتبر يومية «فينير زيتونغ» أن الأحزاب التقليدية ستعاني من جديد لأنَّ الإصلاح الأوروبي يشكِّلُ صعوبة وأحياناً خطورة على مكوناتها و مقوماتها الفكرية غير المواكبة للإصلاح. هذه الأحزاب ستجد نفسها مزحزحة من قِبَل أحزاب عصرية متجددة. في هذه الحال ستفقد الأحزاب المتطرفة الكثير من حججها.

جريدة عمان

مجانى
عرض