1120239
1120239
المنوعات

قلعة بهلا تشهد حلقة متخصصة في التعامل مع لقطات «الوجوه»

29 سبتمبر 2017
29 سبتمبر 2017

ركزت على أساسيات تصوير « البورتريه» -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

نظم فريق بهلا للتصوير الضوئي التابع لنادي بهلا حلقة تدريبية في تصوير الوجوه (البورتريه) استمرت لمدة يومين في قلعة بهلا. وقد بلغ عدد المصورين المشاركين في الحلقة التدريبية ٢٣ مصورا و١٦ مصورة من ولاية بهلا تم تقسيمهم إلى عدة مجموعات .

وقدم المصور الضوئي عبدالله بن خميس العبري عرضا في أساسيات التصوير وكيفية التعامل مع مثلث التصوير والتكوين في التصوير بعد ذلك تناول موضوع تصوير البورتريه وأفضل العدسات المستخدمة في هذا النوع من أنواع التصوير ثم تطرق إلى الأساسيات المهمة في تصوير البورتريه ومنها استعمال العدسة المناسبة والانتباه للخلفية ولفت انتباه الشخص المُصوَّر مع الأخذ بعامل السرعة بعين الاعتبار وخاصة مع تصوير الأطفال والإعدادات المناسبة لتصوير الأطفال ومن النصائح التي تحدث عنها المدرب والتي يجب أن يحرص عليها كل مصور أثناء تصوير البورتريه هي التركيز على عيون الشخص المستهدف في التصوير ، والتركيز على نظرة الهدف، مع إمكانية كسر قوانين التكوين والتحكم بالإضاءة والتقاط اللحظة المناسبة ودمج الحركة في الصورة وانتقاء الألوان التي تناسب المشهد وأخيرا تحدث عن الإضاءة الصناعية والطبيعية في تصوير البورتريه ثم عرض عليهم مجموعة من صور البورتريه كتغذية بصرية وتطبيق عملي لأساسيات تصوير الوجوه.

وفي اليوم الثاني قدم فنان الفياب سليمان بن خميس الجديدي برنامجا تدريبيا في تعديل ومعالجة الصور وذلك بقاعة الجوري بجمعية المرأة العمانية ببهلا باستخدام برنامج الفوتوشوب حيث تناول الأدوات التي تسهم في ابراز جماليات صور البورتريه وكيفية تحويل الصورة الى الأبيض والأسود مع بعض التطبيقات العملية في معالجة الصور التي التقطها المشاركون أنفسهم في اليوم الأول من الدورة في قلعة بهلا.

عقب ذلك قدم المشرفون على الدورة نقدا لبعض أعمال البرنامج التدريبي وبعض النصائح في الرقي بفن التصوير من اجل النهوض بالفوتوغرافيا في الولاية كونهم سفراء الصورة العمانية كما حثوهم على الانخراط والمشاركة في الدورات القادمة التي يقدمها الفريق.

وقد أشرف على التطبيق العملي كل من المصور احمد بن عبدالله المحروقي رئيس فريق بهلا للتصوير الضوئي وفنان الفياب سليمان بن خميس الجديدي وعبدالله بن خميس العبري.