العرب والعالم

«الذرية الدولية»: التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية تمثل تهديدا جديدا

29 سبتمبر 2017
29 سبتمبر 2017

روسيا تعلن استعدادها للعمل مع بيونج يانج لحل أزمة الصواريخ -

سول - موسكو - (د ب أ - رويترز): قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أمس إن التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية برهنت على أن بيونج يانج أحرزت تقدما مهما في برنامجها النووي وأن ذلك يمثل مستوى جديدا للتهديد للمجتمع الدولي.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن أمانو قوله للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سول، «ليس لدينا القدرة لنقرر ما إذا كانت قنبلة هيدروجينية أم لا، إلا أنه من الواضح أن القوة التفجيرية الناجمة عن (التجربة الأخيرة أكبر من التجارب السابقة)»، موضحا أن ذلك يعني أن «كوريا الشمالية أحرزت تقدما سريعا جدا، وأنه بالجمع مع عناصر أخرى، فإن ذلك يمثل تهديدا جديدا وهو تهديد عالمي». وشدد على أنه من أجل معالجة التهديد «الخطير» فإنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يتحد. وقال إنه يتعين إيجاد الحلول النهائية من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلا أن الوكالة ترغب في لعب دور عندما تسمح لنا التطورات السياسية بذلك.

وأضاف، إنه في الوقت الحالي، فإن الوكالة تراقب البرنامج النووي لكوريا الشمالية وتقدم معلومات للمجتمع الدولي من دون دخول مباشر للدولة.

يذكر أن أماندو يقوم حاليا بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى كوريا الجنوبية لمناقشة القضية الكورية الشمالية وتعاون منظمته مع سول. يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية عقب تجربتها النووية السادسة والأكثر قوة في الثالث من الشهر الجاري.

إلى ذلك قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن موسكو مستعدة للعمل مع بيونج يانج لمحاولة إيجاد حل سلمي لأزمة كوريا الشمالية الصاروخية. جاءت التصريحات في بيان أصدرته الوزارة بعد اجتماع بين السفير الروسي المتجول أوليج بورميستروف والمدير العام لإدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي. وقالت الوزارة إن تشوي التقى أيضا مع إيجور مورجولوف نائب وزير الخارجية الروسي.

وأضافت «أكد الجانب الروسي استعداده للتعاون من أجل إيجاد سبل لحل مشكلات المنطقة بالوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية».