عمان اليوم

لقاء تربوي حول مستجدات وثيقة التقويم التربوي بالداخلية

29 سبتمبر 2017
29 سبتمبر 2017

أدم- ناصر الخصيبي -

نفذت وحدة المجال الأول بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية بالتعاون مع قسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي بدائرة التقويم التربوي بالمحافظة لقاء تربويّا حول مستجدات وثيقة التقويم التربوي لمواد المجال الأول للعام الدراسي الحالي، وذلك بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بولاية نزوى، وهو الذي استمر لمدة 4 أيام بحضور المشرفين والمشرفات والمعلمات الأوائل ومنسقات مواد المجال الأول بالمحافظة. اشتمل اللقاء على تقديم أوراق عمل لشرح وثيقة التقويم لمادة التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية نفذتها سمية الهشامية ورياء الكندية وفاطمة الخروصية ونعيمة البوسعيدية.

تضمنت أوراق العمل التعريف بالتقويم المستمر وكيفية تنفيذه والتعريف بمصطلحاته ومصطلحات الوثيقة بشكل عام، وما يجب مراعاته في قضايا التعلم والتعليم بالإضافة إلى مناقشة خطة سير التخطيط للتقويم ومناقشة الخطط العلاجية والخطط الإثرائية وكيفية تفعيلها مع طرح مقترحات لخطوات معالجة الضعف القرائي وكذلك مناقشة وثيقة التقويم لكل مادة على حدة من خلال التعريف بمستجدات استمارة متابعة التلاميذ في المادة وتحليلها من حيث العناصر والمخرجات والأدوات والفترات التقييمية ومناقشة عناصر التعلم والمخرجات والأدوات والمؤشرات لكل مادة مع التعريف بها وكيفية توزيع الدرجات على المؤشرات لكل مادة والشرح التفصيلي لها ودور المعلم في تقييم التلاميذ على حسب هذا المؤشرات بدقة وتقديم نماذج للأنشطة التقييمية ثم التطبيق العملي من قبل المعلمات وتقديم التغذية الراجعة على أعمالهن بالإضافة إلى مناقشة إعداد الاختبارات وتوصيفها بدقة ثم التطبيق العملي للاختبارات من قبل المعلمات وتقديم التغذية الراجعة للأعمال.

قام مشرفو ومشرفات المجال وأعضاء دائرة التقويم بحضور المعلمات الأوليات ومنسقات مواد المجال الأول بمحافظة الداخلية مناقشة مستجدات التقويم التربوي لمواد المجال الأول في مركز التدريب بنزوى، وذلك من يوم الاثنين الموافق 25 /‏‏ 9/‏‏ 2017 م إلى يوم الخميس الموافق 28 /‏‏ 9 /‏‏ 2017م، وقد تم تطبيق نفس البرنامج على قطاع سمائل بدءا من يوم الأحد 17 /‏‏ 9 إلى يوم الأربعاء الموافق 20 /‏‏ 9، ويقوم البرنامج التدريبي على التعريف بماهية التقويم المستمر وكيفية تنفيذه والتعريف بمصطلحات التقويم ومصطلحات الوثيقة بشكل عام وما يجب على المعلمة مراعاته في قضايا التعلم والتعليم،

ومناقشة خطة سير التخطيط للتقويم ومناقشة الخطط العلاجية والخطط الإثرائية وكيفية تفعيلها مع طرح مقترحات لخطوات معالجة الضعف القرائي وكذا التنبيه على أن الأنشطة التدريبية تعتبر كتدريب للتلاميذ على الأنشطة التقييمية فلا ترصد درجات الأنشطة التدريبية، ولكن يمكن تقديم درجات تعزيزية تشجيعية للتلاميذ، ويجب الاحتفاظ بالأنشطة التقييمية والاختبارات في ملف خاص بالإضافة إلى مناقشة وثيقة التقويم كل مادة على حدة من خلال:

- التعريف بمستجدات استمارة متابعة التلاميذ في المادة وتحليلها من حيث (العناصر، والمخرجات، والأدوات، والفترات) ومناقشة عناصر التعلم والمخرجات والأدوات ومؤشرات المادة (عرض العناصر والدرجة المرصودة لها ثم تحديد المخرجات والمؤشرات مع تحديد توزيع الدرجات على المؤشرات مع الشرح التفصيلي لدور المعلم في تقييم التلاميذ على حسب هذا المؤشرات بدقة).

إلى جانب تقديم نماذج للأنشطة التقييمية ثم التطبيق العملي من قبل المعلمات وتقديم التغذية الراجعة على أعمالهن.

ومناقشة كيفية إعداد الاختبارات وتوصيفها بدقة ثم التطبيق العملي للاختبارات من قبل المعلمات، ثم تقديم التغذية الراجعة للأعمال.