1120456
1120456
العرب والعالم

سول تتوقع مزيدا من الاستفزازات من بيونج يانج وماليزيا تحظر سفر مواطنيها

29 سبتمبر 2017
29 سبتمبر 2017

كوريا الشمالية تتهم ترامب باستغلال وفاة الطالب الأمريكي -

عواصم-(وكالات): تتوقع كوريا الجنوبية قيام كوريا الشمالية بالمزيد من الأعمال الاستفزازية أكتوبر المقبل تتزامن مع ذكرى تأسيس حزبها الشيوعي ومؤتمر الحزب الشيوعي في الصين.

وخلال اجتماع مع الرئيس مون جيه-إن أمس قال مستشار الأمن القومي تشونج وي-يونج إنه يتوقع من بيونج يانج التحرك في الفترة من 10 إلى 18 أكتوبر لكنه لم يكشف عن تفاصيل.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن تبادل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التهديدات والإهانات بسبب برنامجي بيونج يانج الصاروخي والنووي.

واتهمت كوريا الشمالية ترامب بإعلان الحرب بعد أن حذر نظام كيم من أنه لن يستمر إذا واصل تهديد الولايات المتحدة وحلفائها.

وكان قد حذر بيونجيانج قبل ذلك من أنه سيدمرها تماما إذا واجهت واشنطن وحلفاؤها تهديدا. وأجرت كوريا الشمالية سادس وأكبر تجاربها النووية في الثالث من سبتمبر وأطلقت عشرات الصواريخ هذا العام بينما تطور برنامجا يهدف إلى تمكينها من استهداف الولايات المتحدة بصاروخ يحمل رأسا نوويا.

من جانب آخر قالت ماليزيا أمس إن جميع مواطنيها ممنوعون من السفر إلى كوريا الشمالية حتى إشعار آخر نظرا لتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية جراء تطوير بيونج يانج لبرنامجيها الصاروخي والنووي.

وماليزيا واحدة من عدد قليل من الدول التي لا تزال تحتفظ بعلاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية. غير أن العلاقات بين البلدين تأزمت في وقت سابق من العام بعد اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في مطار كوالالمبور الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية إن حظر السفر ستجري مراجعته بمجرد أن يعود الوضع لطبيعته.

ومن المقرر أن يواجه فريق كرة القدم الماليزي نظيره الكوري الشمالي في مباراة بكأس آسيا في بيونج يانج في الخامس من أكتوبر المقبل. وتأجلت المباراة مرتين لمخاوف أمنية.

على صعيد آخر اتهمت بيونج يانج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصفته ب«العجوز المجنون» باستغلال قضية اوتو وارمبيير بقوله أن الطالب الأمريكي تعرض للتعذيب خلال توقيفه في كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية أن الولايات المتحدة «دفعت الشاب وشجعته» على مخالفة قوانين كوريا الشمالية.

وجاء في البيان أن «ترامب وجماعته يستغلان مجددا، في سبيل دعايتهما ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وفاة اوتو وارمبيير».

وأوقف وارمبيير (22 عاما) خلال قيامه بزيارة سياحة إلى كوريا الشمالية في ينير 2016 ثم توفي في يونيو من ذلك العام بعد أيام على عودته إلى بلاده اثر دخوله في غيبوبة بعد أن أمضى أكثر من عام في السجن في كوريا الشمالية.

ونددت وزارة الخارجية ب«مؤامرة معادية لجمهورية كوريا الشمالية يتم إعدادها في الولايات المتحدة» وتكليف وارمبيير بـ«مهمة إجرامية». وأضافت أن الولايات المتحدة «تستغل شخصا ميتا في حملتها لممارسة الضغوط» على كوريا الشمالية.

واتهم أهل وارمبيير بيونج يانج «بتعذيب وإيذاء (ابنهم) عمدا»، الذي ظهرت على جسده آثار تعذيب، من بينها «إعادة ترتيب» أسنانه وتشويه يديه ورجليه.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه على موقع تويتر «مقابلة رائعة على فوكس لأهل أوتو وارمبير: 1994-2017.

كوريا الشمالية عذبت أوتو أكثر من ما يمكن تخيله». ولم يتهم أي مسؤول أمريكي حتى الساعة علنا كوريا الشمالية بتعذيب الطالب الشاب الذي أوقفته بيونج يانج في يناير 2016.

إلا أن تقرير الطبيبة الشرعية بعد تشريح جثة اوتو وارمبيير لم يعط أي دليل واضح على تعذيب جسدي ولا أي ضرر في العظام أو الأسنان في الآونة الأخيرة.

وقالت الطبيبة «في نهاية المطاف لا نعرف ما حدث معه. ولن نعرف ذلك أبدا إلى حين قول الأشخاص الذين كانوا هناك : هذا ما حصل لأوتو».