1119866
1119866
عمان اليوم

توقيع مذكرة المشاورات السياسية وبحث التعاون في المجالين الاجتماعي والعمالي

28 سبتمبر 2017
28 سبتمبر 2017

مستشار دولة رئيس وزراء النيبال يشيد بدور السلطنة في دعم الأمن والاستقرار -

بايراجي : السلطنة والنيبال تسعيان الى توقيع اتفاقيات جديدة لتنظيم استقدام القوى العاملة النيبالية -

العمانية : وقعت السلطنة وجمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية امس على مذكرة التفاهم حول المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين وذلك بفندق جراند حياة مسقط.

ووقع الاتفاقية من جانب السلطنة سعادة السفير الشيخ هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب آسيا ومن الجانب الآخر سعادة السفيرة سارميلا باراجولي دهاكال سفيرة جمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية المعينة لدى السلطنة. ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ونبادل وجهات النظر ذات الاهتمام المشترك على المستويين الدبلوماسي والاقتصادي.حضر التوقيع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والوفد المرافق لدولة رئيس وزراء النيبال. كما التقى معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية امس بفندق جراند حياة مسقط معالي اشا كويرالا وزيرة المرأة والطفل والشؤون الاجتماعية بجمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية. جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.

كما تناول اللقاء سبل تبادل الخبرات والمعارف في مجال رعاية الطفولة والإطلاع على ما حققته السلطنة من مستويات رفيعة في مجال المرأة والطفل وتضمن اللقاء الحديث عن الخدمات التي تقدمها السلطنة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال مختلف المؤسسات وصدور اللوائح والتشريعات كقانون رعاية وتأهيل المعوقين.

كما التقى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة امس بفندق جراند حياة مسقط معالي فاسمولاه مانسور وزير العمل والأشغال بجمهورية النيبال الصديقة.

جرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون والتنسيق بين البلدين فيما يتعلق بقضايا العمل بالإضافة إلى تبادل الخبرات في هذه المجالات، والعمل على تعزيزها وتطويرها لما فيه صالح البلدين الصديقين.

تضمن اللقاء استعراض البلدين لتجربتهما في مجال تشغيل القوى العاملة والآليات المتبعة في هذا الإطار بالإضافة إلى القوانين واللوائح والقرارات التي تنظم حركة وحقوق وواجبات القوى العاملة في سوق العمل.

الى ذلك أشاد الدكتور ديويش بهاتاسي مستشار بوزارة الخارجية لشؤون رئيس الوزراء بجمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – ودورها في دعم الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، معبرا عن شكر دولة رئيس وزراء النيبال والوفد المرافق له للسلطنة حكومة وشعبًا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وقال خلال اللقاء الصحفي الذي عقده بفندق جراند حياة مسقط مساء أمس إن زيارة دولة رئيس وزراء النيبال للسلطنة تأتي للاحتفال بمرور 40 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة وجمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية، مؤكدًا على متانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين على مختلف الأصعدة.

وأوضح أن المباحثات التي أجراها دولة رئيس وزراء النيبال مع صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء كانت مثمرة مؤكدا أن البلدين الصديقين يوليان اهتمامًا مشتركًا لتعزيز مختلف أوجه التعاون القائمة في العديد من المجالات.

من جانبه اعتبر سعادة شانكرداس بايراجي مستشار وزارة خارجية النيبال ان توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين خلال جلسة المشاورات السياسية تعد بمثابة (منصة مهمة)

ستفتح أفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين.

وأضاف سعادته أن كلا من السلطنة والنيبال تسعيان الى توقيع اتفاقيات جديدة لتنظيم استقدام القوى العاملة النيبالية الى السلطنة، كما انهما يبحثان عن الفرص والامكانيات المتاحة التي تخدم مصلحة الجانبين داعيًا سعادته المستثمرين العمانيين للاستثمار في النيبال والاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها حكومة بلاده.

حضر اللقاء الصحفي سعادة السفيرة سارميلا باراجولي دهاكال سفيرة جمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية المعينة لدى السلطنة وعدد من وسائل الإعلام المحلية والنيبالية.