1119375
1119375
عمان اليوم

25550 خريجا وخريجة أكملوا استبانة مسح الخريجين 2017 بنسبة 42% من المستهدفين

28 سبتمبر 2017
28 سبتمبر 2017

القطاع الخاص يتصدر مشهد التوظيف في السلطنة بأكثر من 51% -

كتب- محمد الصبحي -

أكدت وزارة التعليم العالي أن 25550 خريجا وخريجة أكملوا الاستبانة الخاصة بمسح الخريجين 2017 وذلك خلال لقاء استعراض مؤشرات المسح أمس في وزارة التعليم العالي تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، وبحضور معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي وعددٍ من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين ومديري الموارد البشرية في القطاع الخاص وجميع عمداء ورؤساء مؤسسات التعليم العالي والمهتمين بقضايا التعليم والتأهيل والتوظيف في السلطنة.

وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل التعليم العالي على أهمية البياناتِ التي تجمعها المسوحات والدراسات الإحصائية في التخطيطِ الاستراتيجي للتعليم وتقييم مدى مواءمة البرامج الأكاديمية في مدِ الطلبة بالمعارف والقدرات والمهارات اللازمةِ للعمل بفعالية في القرن الحادي والعشرين.

وأشار إلى أن لهذه البيانات دورا مساعدا في اتخاذ القرارات وتخدم طيفا من فئات المجتمع كطلبة المدارس وأولياء أمورهم، والخريجين، والباحثين الأكاديميين وأرباب العمل وراسمي السياسات. كما تسهم هذه المسوحات في تنمية قدرات الموارد البشرية وذلك عبر دراسة وضع الخريجين وقدراتهم وخبراتهم في المرحلة الدراسية ومرحلة البحث عن عمل والحصول عليه، وأكد على ضرورة وجود تعاونٍ فعلي وشراكات متينة بين قطاعِ التعليم وقطاعِ التشغيل بشقيه الحكومي والخاص من أجل العمل معا لتطبيق استراتيجياتِ التنمية البشرية وتطويرها.

وأكدت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين على تصدر القطاع الخاص لمشهد توظيف الخريجين وذلك بنسبة 51% من مجمل عدد الخريجين العاملين، أن نسبة توجه الخريجين إلى ريادة الأعمال بلغت 4%، وأشارت الإحصائيات إلى أن حملة مؤهل البكالوريوس لا يزالون الأكثر توظيفا في كل من القطاعين الحكومي والخاص، كما أن خريجي الهندسة والإدارة والتجارة يمثلون أكثر الخريجين توظيفا في القطاعين الحكومي والخاص، كما درس المسح الحراك الوظيفي للخريجين حيث أشارت النتائج إلى أن 47% من الخريجين العاملين حصلوا على وظائف في محافظات غير محافظات سكنهم الدائم، كما أن نسبة العاملين من الخريجين القادمين إلى محافظتي ظفار والوسطى من المحافظات الأخرى قد زادت.

الفئة المستهدفة

وأوضحت الحجرية أن 42% فقط من الفئة المستهدفة قامت بملء استبانة المسح، من الفئة المتمثلة بخريجي 2013/‏‏2014 و2014/‏‏2015 و2015/‏‏2016، التي شملت خريجي الداخل في السلطنة، والخارج، ومن عدد المكملين للاستبانة بلغت نسبة الذكور 34% فيما بلغت نسبة الإناث 65%، وكان أكثر المشاركين من دفعة 2015/‏‏2016 الذين كانوا قد تخرجوا خلال 6 أشهر، وكان أبرز المشاركين في ملء الاستبانة هم من حملة البكالوريوس.

وأكدت الحجرية أن تخصص الهندسة التخصص الأكثر توظيفا خلال عام 2017 بعد أن كانت تخصصات التربية والصحة خلال 2016، وقد أوضحت المؤشرات انخفاض نسبة التعمين في قطاعي الصحة إلى 7% في القطاع الخاص، ولا تزيد عن 30% في قطاع التربية في القطاع الخاص، وأوضحت المؤشرات أن نسبة توظيف الإناث أقل بكثير من توظيف الذكور.

منصة إلكترونية

وقام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة راعي المناسبة بتدشين الموقع الإلكتروني لدائرة مسح الخريجين بحلته الجديدة، الموقع الذي يخدم شريحة واسعة من الطلبة والخريجين، وأرباب العمل، وصانعي القرار والباحثين الأكاديميين. حيث قامت الدائرة باستحداث نوافذ وخدمات إلكترونية جديدة في الموقع منها استمارة طلب متدربين وهي استمارة يستخدمها أرباب العمل لتوفير فرص تدريبية للخريجين الذين تتوفر بياناتهم عبر بوابة مسح الخريجين بالموقع في التخصصات التي يرغبون بها.

كما تم إضافة نافذة لطلب البيانات الإحصائية وأخرى للتقارير المدفوعة والانفوجرافيك. ويهدف الموقع إلى توفير البيانات لاستخدامها في البحث العلمي، والتقييم البرامجي بخصوص المواءمة بين مهارات الخريجين وتلك المطلوبة في سوق العمل، أو أية أغراض مشروعة أخرى، والتي من شأنها تعزيز جودة التعليم العالي في السلطنة.

تفضيل الخريجين

وتم الإعلان عن الشركة الأكثر تفضيلا بين الخريجين والشركة الأكثر توظيفا للخريجين لعام 2016م، حيث استحدثت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة مسح الخريجين هذين اللقبين وذلك لإشراك القطاع الخاص من أهمية في تهيئة وتنمية الموارد البشرية الوطنية المؤهلة سواء في تضمين آرائهم حول جودة المخرجات واحتياجاتهم من المؤهلين في الاستراتيجيات التعليمية أو إسهام هذا القطاع الحيوي في تأهيل الكوادر العمانية من خلال توفير التدريب والتوظيف للطلبة والخريجين.

وقام البكري بتسليم درع الشركة الأكثر توظيفا للخريجين والذي كان من نصيب شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، استلمها من طرف الشركة المهندس أحمد الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة. حيث تم اختيار الشركة وفق البيانات التي ترد من وزارة القوى العاملة والتي تسجل جميع العاملين الجدد في القطاع الخاص، وقد تم تحديد الشركة التي قامت بتوظيف أكبر عدد من الخريجين خلال الفترة من 1 يناير 2016م إلى 31 ديسمبر 2016م.

كما قام معالي وزير القوى العاملة بتسليم درع الشركة الأكثر تفضيلا بين الخريجين وهي الشركة التي قام الخريجون بترشيحها بأنفسهم عبر الرد على السؤال الوارد في المسح: « في أفضل الأحوال، في أي من شركات القطاع الخاص تطمح أن تعمل».

وكان اللقب من نصيب شركة تنمية نفط عمان، حيث استلم الدرع من طرف الشركة المهندس عبد الأمبر العجمي الرئيس التنفيذي للعلاقات الخارجية بالشركة.

وتعد هاتان الجائزتان من الممارسات السنوية التي تقوم بها عدة دول، مثل: (استراليا، المملكة المتحدة، سنغافورة، ماليزيا، وايرلندا) لتقدير جهود شركات القطاع الخاص التي تستثمر في توظيف الخريجين، والذين عادة ما تتردد الشركات في توظيفهم لقلة خبرتهم وللحاجة للاستثمار في تدريبهم.

جوائز

إن هذه الجوائز عادة ما تقدم بواسطة المؤسسات التي تنفذ الدراسات التتبعية للخريجين وتوجهات سوق العمل نحو المهارات ذات الأولوية للموظفين المستقبليين، فإن دائرة مسح الخريجين كونها الجهة المعنية بتنفيذ مثل هذه المسوحات في وزارة التعليم العالي، وكونها قد نفذت مسحا للخريجين في عام 2015 وآخر للرؤساء التنفيذيين بمؤسسات القطاع الخاص في عام 2016 فقد تقدمت بهذا المقترح لإدراج هاتين الجائزتين على أن تكون الأولى هي للشركة «الأكثر توظيفاً للخريجين» والثانية للشركة «الأكثر تفضيلاً بين الخريجين»، والذي تم الموافقة عليه من قِبل المعنيين، وذلك لإدراكهم بأهمية هذا الأمر في تشجيع مؤسسات القطاع الخاص للانخراط بشكل أكبر في توظيف خريجي مؤسسات التعليم العالي كمسؤولية تمليها المصلحة الوطنية.

وستكون هاتان الجائزتان بادرة لتعاون مستمر بين التعليم العالي والقطاع الخاص لتجويد مخرجات التعليم العالي والإسهام الفاعل في الاقتصاد الوطني ليس من خلال تزويد سوق العمل العماني بالقوى البشرية الوطنية المؤهلة فقط، وإنما من خلال التعاون في مجالات أخرى كالبحوث والاستشارات، والتدريب المخصص والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والمعدات المتطورة لتقديم حلول وآفاق مستقبلية للصناعات والأنشطة الحالية.

وفي ختام اللقاء تم تكريم المؤسسات الراعية لمسح الخريجين 2017 والتي ساهمت في إنجاحه عبر دعمها المتواصل والذي يعد جزءا من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المشاريع الوطنية التي تخدم شريحة كبيرة من المستفيدين في مختلف القطاعات.

مسح 2017

يذكر أن مسح الخريجين 2017 شمل خريجي جميع مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة وخارجها، من حملة مؤهلات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه للأعوام الأكاديمية (2013/‏‏2014)، و(2014/‏‏2015)، و(2015/‏‏2016)، والذين بلغ عددهم (61264) خريجا وخريجة، شارك منهم أكثر من (25) ألفا، ليكون هذا المسح استتباعا لمسح الخريجين 2015 الذي استهدف خريجي العامين الأكاديميين (2009/‏‏2010)، و(2012/‏‏2013)، واعتمد مسح الخريجين 2017 منهجية البحث الكمي باستخدام استبانة إلكترونية لدراسة مدى مواءمة تخصصات الخريجين، ومؤهلاتهم مع احتياجات سوق العمل، وتم استخدام هذه الأداة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من مجتمع الدراسة، وجمع بيانات عنها بطريقة إلكترونية تلغي الحاجة إلى إدخال البيانات يدويا، وقد تم توفيرها باللغتين العربية والانجليزية لتخدم ذات الهدف في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من خلال الموقع الإلكتروني لمسح الخريجين www.ogss.gov.om، وقد تضمنت الاستبانة أسئلة مقالية أتاحت للخريجين الإدلاء بآرائهم في جوانب معينة، منها تقييمهم لمرحلتي الدراسة والبحث عن عمل. وقد توخت دراسة مسح الخريجين تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي كان من أهمها: تقييم مستوى مخرجات التعليم العالي من حيث امتلاك المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهل الخريجين للانتقال إلى سوق العمل، وكذلك معرفة مدى مواءمة البرامج والتخصصات التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل، كما أن توفير التغذية الراجعة لمؤسسات التعليم العالي كان من أبرز الأهداف، وذلك للإسهام في تطوير برامجها الأكاديمية، وبما يؤدي في المحصلة إلى تطوير قطاع التعليم العالي في السلطنة عند الأخذ بنتائج وتوصيات هذه الدراسة، ومن ضمن الأهداف التي كانت تتوخاها الدراسة هو التعرف على تجارب الخريجين في البحث عن عمل، والوسائل المستخدمة في ذلك.

جائزة الشركة الأكثر توظيفا لعام 2016

ويمنح لقب «الشركة الأكثر توظيفا للخريجين» بشكل دوري للمؤسسة التي توظف أكبر عدد من الخريجين الذين لم يسبق لهم العمل بدوام كامل في أي مؤسسة أخرى والذين لا يزالون على رأس عملهم وقت أخذ البيانات. ومن أجل اختيار الشركة الأكثر توظيفا لعام 2016 فقد تم تحديد الشركة التي قامت بتوظيف أكبر عدد من الخريجين خلال الفترة من 1 يناير 2016م إلى 31 ديسمبر 2016م، وينطبق مسمى الخريج على كل حامل لمؤهلٍ (يشمل حملة مؤهل الدبلوم-الدبلوم المهني-الدبلوم المتقدم-البكالوريوس-الماجستير) الذي لم يسبق له العمل بدوام كامل في مؤسسة ما.

أسس الاختيار

ويكون الاختيار قائما على البيانات التي ترد من وزارة القوى العاملة والتي تسجل جميع العاملين الجدد في القطاع الخاص وفق الشروط معينة وهي أن يكون العامل خريجا لم يسبق له العمل بدوام كامل في أي مؤسسة أخرى (لا يوجد سنة محددة للحصول على المؤهل، يمكن أن يكون الخريج قد أمضى سنة أو خمس سنوات أو غيرها منذ الحصول على المؤهل)، وأن يكون على رأس عمله حين أخذ البيانات، وأن تكون المؤسسة من مؤسسات القطاع الخاص، وأن تشمل البيانات جميع الموظفين (طبقاً للشروط السابقة) خلال سنة معينة من تاريخ 1 يناير إلى تاريخ 31 ديسمبر من العام نفسه.

جائزة الشركة الأكثر تفضيلا بين الخريجين لعام 2016

ويمنح لقب «الشركة الأكثر تفضيلا للخريجين» للمؤسسة التي يرشحها الخريجون على أنها الأفضل من خلال إجابتهم على السؤال الوارد في المسوحات التي تنفذها الدائرة:

«في أفضل الأحوال، في أي من شركات القطاع الخاص تطمح أن تعمل؟»

وعند اختيار الشركة الأفضل تفضيلا للخريجين لعام 2016 فقد تم تزويد الخريجين المشاركين في مسح الخريجين 2017 بقائمة الشركات التي شاركت في مسح أرباب العمل 2016 للاختيار من بينها، كما تم منح الخريج فرصة كتابة اسم الشركة التي يعتقد أنها الأفضل إذا لم تكن في قائمة الشركات المذكورة.

كيف يتم الاختيار؟

ويكون الاختيار قائما على الشركة التي يصوت لها الخريجون في المسح من كل سنة وسيتم إدراج قائمة بأعلى عشر شركات يفضلها الخريجون في موقع مسح الخريجين.