1119516
1119516
المنوعات

الوثائق والمحفوظات تستعرض بالكويت التحضير للمؤتمر الدولي السادس

27 سبتمبر 2017
27 سبتمبر 2017

استقبل معالي الشيخ محمد العبدالله الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بمكتبه سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والوفد المرافق له، جاء ذلك في إطار تحضيرات الهيئة للمؤتمر الدولي السادس «علاقات عمان بدول المحيط الهندي والخليج خلال الفترة من القرن السابع عشر وإلى القرن التاسع عشر»، والمعرض الوثائقي المصاحب له والذي سيعقد ديسمبر المقبل. يأتي تنفيذ المؤتمر لدراسة معمقة في الجوانب التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وما ارتبطت به عمان من علاقات قديمة وممتده عبر العصور مع دول المحيط الهندي والخليج، ولهذه العلاقة خصوصية متميزة من روابط تعبر عن ثراء التنوع في مجتمعاتها والاستمرار والتغيير في عاداتها وتقاليدها، وإثراء التعايش السكاني على الحياة الثقافية والعمرانية وتأكيد للنظرة المشتركة بين السلطنة ودول المحيط الهندي والخليج.

حيث رحب معالي الوزير بالوفد، وثمن توجيهات ومباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لانعقاد المؤتمر بدولة الكويت، وأكد معاليه في حديثه أن المؤتمر يعبر عن عمق العلاقات الأخوية والأسرية التي تربط الشعبين الشقيقين والروابط التاريخية لامتداد هذا التواصل الحضاري، وسيعكس المؤتمر من خلال أوراق العمل والبحوث والدراسات حجم علاقات عمان بدول المحيط الهندي والخليج وغرسها في نفوس الأجيال. كما أكّد معاليه دعم بلاده ومباركتها للخطوات التي اتخذتها السلطنة متمثلة بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ووضع الترتيبات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة والغايات المنشودة لهذا المؤتمر، وأكدت على أهمية ما تقوم به الهيئة من دور في إبراز الحضارية والتاريخية لسلطنة عمان.

من جانبه قدم سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لمعالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي شرحًا موجزًا بخطة العمل التي أعدتها الهيئة ومتطلبات التحضير والإعداد. كما أكد الضوياني أهمية دراسة العلاقات التي تربط دول المحيط الهندي والخليج بالسلطنة، ولهذا فالمؤتمر سيكشف من خلال أوراق العمل على عمق هذه العلاقات في مختلف الجوانب.

وزار سعادة الدكتور رئيس الهيئة والوفد المرافق له المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي والتقاء بسعادة المهندس علي اليوحة الأمين العام للمجلس، ومحمد صالح العسعوسي الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، كما التقاء بكامل العبد الجليل مدير عام مكتبة الكويت الوطنية، قدم سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني نبذة عن المؤتمر وأهدافه ومحاور، كما زار سعادته جامعة الكويت وعقد لقاء مع الدكتور حسين الأنصاري رئيس الجامعة تناول اللقاء دعوة سعادة الدكتور للجامعة للمشاركة في حضور جلسات المؤتمر وإبراز مشاركة المختصين في أعمال المؤتمر.