العرب والعالم

تل أبيب ترفض وقف بيع السلاح لميانمار

26 سبتمبر 2017
26 سبتمبر 2017

القدس-الأناضول : رفضت الحكومة الإسرائيلية وقف بيع السلاح إلى دولة ميانمار، على الرغم من أعمال القتل التي تمارس هناك ضد مسلمي الروهينجا، وأبلغت النيابة العامة الإسرائيلية، أمس، المحكمة العليا الإسرائيلية، أن الحكومة لن توقف بيع السلاح إلى ميانمار، داعية إياها إلى «عدم التدخل في العلاقات لخارجية لإسرائيل»، بحسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة، في عددها الصادر امس، إن المحكمة العليا ناقشت الإثنين التماسا قدمته عدة مؤسسات حقوقية إسرائيلية، طالبت فيه وقف بيع السلاح إلى ميانمار، وأضافت إن ممثلة النيابة العامة الإسرائيلية شوش شموئيلي، قالت للمحكمة أمس:«ينبغي على المحكمة أن لا تتدخل في العلاقات الخارجية لإسرائيل».

وأشارت الصحيفة إلى أن ما قالته ممثلة النيابة العامة الإسرائيلية، هو تكرار لذات الموقف الذي أعلنته وزارة الخارجية الإسرائيلية في شهر مارس الماضي.

ولفتت إلى أن قاضي المحكمة العليا يورام دانزيجر، قال في الجلسة إنه يتابع التطورات في ميانمار، من جهته، قال محامي الملتمسين ايتاي ماك إن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، فرضتا حظرا على بيع السلاح إلى ميانمار، وإن إسرائيل هي الدولة الغربية الوحيدة التي تبيع السلاح هناك، بحسب الصحيفة.

واستنادا إلى الصحيفة فإنه بعد الاستماع إلى مواقف الأطراف تم عقد جلسة مغلقة مطولة شرحت خلالها الحكومة الإسرائيلية علاقات إسرائيل مع ميانمار. وكان الالتماس قد قدم إلى المحكمة في شهر يناير الماضي، ولفت المحامي ماك إلى إن الجنرال مين أونغ هلينغ، قائد الجيش في ميانمار، قد زار إسرائيل، والتقى مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي أيزنكوت.