1118290
1118290
الاقتصادية

الرئيس التنفيذي لمجموعة «نماء» في حوار خاص لــ عمان الاقتصادي - موثوقية شبكة الكهرباء في السلطنة 99.998%

26 سبتمبر 2017
26 سبتمبر 2017

استثمارات القطاع 448 مليون ريال والكهرباء المباعة 30 ألف جيجاواط/‏ ساعة -

كتب - زكريا فكري -

كشف المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء القابضة “مجموعة نماء” في حوار خاص مع” عمان الاقتصادي” عن تمكن المجموعة - تضم 9 شركات - من تحقيق نسبة موثوقية لشبكة كهرباء السلطنة اقتربت من 100% معتمدين في ذلك على الكفاءات العمانية بعد أن بلغت نسبة التعمين في المجموعة 92% حيث تهدف المجموعة “نماء” وفقا لاستراتيجيات موضوعة إلى أن تكون نموذجا رائدا للإجادة في مجال الكهرباء بوضع توجهات واضحة للأهداف طويلة الأمد، وتعزيز الأداء وتطوير الكفاءات لجميع شركات المجموعة لتوفير كهرباء آمنة مستدامة بموثوقية عالية.

وحول معدلات الاستهلاك والطاقة المباعة وفقا لإحصاءات 2016 قال المهندس عمر الوهيبي: بلغ إجمالي الوحدات المباعة من الكهرباء 30.254 جيجاواط/‏ ساعة وبلغ إجمالي الاستثمار في تطوير شبكات النقل والتوزيع 448 مليون ريال عماني بنسبة زيادة في كفاءة استخدام الغاز 7.7%.. وتجاوز عدد المشتركين مليون مشترك وتسوية الشكاوى والرد على الاستفسارات بنسبة 96% وارتفعت موثوقية شبكة الكهرباء بالسلطنة بنسبة 99.998%.. وارتفعت نسبة التعمين في القطاع لتصل إلى 92% بإجمالي عدد موظفين بلغ 2867 موظفا.

وحول مؤتمر مشاركة الذي تقيمه المجموعة سنويا وكيف يساهم هذا المؤتمر في تنفيذ استراتيجيات المجموعة يقول المهندس عمر الوهيبي: يعتبر مؤتمر مشاركة منصة معرفية يتيح الفرصة لتبادل المعرفة ومناقشة استراتيجيات المجموعات التي توفر خارطة الطريق نحو تحقيق أهداف العمل في السنوات المقبلة. مؤتمر مشاركة هذا العام هو النسخة الرابعة، حيث يعتبر امتدادا لما حققناه في المؤتمرات السابقة والتي تصب في المحاور الرئيسية لإستراتيجيات المجموعة الأربع وهي:

1- خدمات المشتركين

2 -الأداء المالي

3 - موثوقية الخدمة

4 - الصحة والسلامة

ونهدف بهذه الإستراتيجيات الى أن نكون نموذجا رائدا للإجادة في مجال الكهرباء بوضع توجهات واضحة للأهداف طويلة الأمد، وتعزيز الأداء وتطوير الكفاءات لجميع شركات المجموعة لتوفير كهرباء آمنة مستدامة بموثوقية عالية.

لماذا اتجهت المجموعة إلى شعار “تمكين مستقبل الكهرباء”، وماذا يعني هذا الشعار تحديدا؟

وضعنا لكل نسخة من مؤتمر مشاركة شعاراً عاماً ينصب في توجه المؤتمر والذي يعكس بشكل مباشر خطة سير تنفيذ الإستراتيجيات، حيث كان شعار المؤتمرين الأول والثاني هو “مشاركة المعرفة” فقد كان يهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات لتعزيز أداء الأعمال، وتشجيع الابتكار وتطوير القدرات التقنية والبشرية من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة الى المشتركين. أما المؤتمر الأخير فكان شعاره “تحقيق التغيير وجني الفوائد”، حيث سلط الضوء على كيفية تحقيق وجني الفوائد المرجوة من تطبيق الإستراتيجيات بكفاءة عالية.

أما مؤتمر هذا العام فهو مميز حيث يصب في صياغة مستقبل الكهرباء لمواكبة التطور المتسارع في التكنولوجيا الحديثة وتوجه العالم نحو الحلول الصديقة للبيئة والطاقة النظيفة. ولذلك أطلقنا شعار هذا العام بأن يكون “تمكين مستقبل الكهرباء”.

- ما هي أهم المحاور التي تطرق لها مؤتمر مشاركة؟

تمحور مؤتمر مشاركة هذا العام في نقطتين رئيسيتين وهما:

1 - مستقبل المجموعة في استخدام الطاقة النظيفة.

2 - كيفية الاستفادة من تطور التكنولوجيا الحديثة في رفع كفاءة العمل وتقديم خدمات عالية الجودة لمشتركينا والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمالية.

فقد قمنا بدعوة نخبة من المتحدثين من شركات عالمية ومحلية لتسليط الضوء على أثر المبادرات في تطبيق التقنيات الحديثة لتحليل وإدارة المعلومات وأنترنت الأشياء والخدمات الداعمة.

تمكين الموظفين من المشاركة في صنع مستقبل المجموعة”رواد” هل يعني ذلك حرصكم على إيجاد قيادات وظيفية تتحمل المسؤولية كصف ثان وثالث؟ وهل سيكون لهم دور في هذا المؤتمر؟

أطلقنا برنامج “رواد” إيمانا منا بدور الشباب ودورهم لأداء واجبهم على أكمل وجه. ويعتبر “رواد” أهم برامج المجموعة الذي يعنى بخلق قدرات قيادية وتطوير مهارات القيادات الناشئة لتأهيلهم للقيادة، وتزويدهم بالتدريب وإعطائهم الفرص ليبنوا خبرات تمكنهم من تبوء مواقع قيادية في المجموعة بعد اجتيازهم خطة التطوير والتدريب الخاصة بهم. حيث يهدف برنامج “رواد” إلى تحديد أصحاب القدرات القيادية من موظفي المجموعة ووضع خطة تطوير وتدريب خاصة لتنمية المهارات القيادية لأصحاب القدرات إيماناً من المجموعة بأن الموارد البشرية هي أساس كل تقدم، حيث شكلت المجموعة إستراتيجية للموارد البشرية تهدف الى تطوير القدرات القيادية والفنية وإدارة الأداء (همم). كما يهدف برنامج “رواد” إلى استمرارية الاستثمار في الكفاءات الصاعدة خلال السنوات القادمة بغرض إكساب الموظفين القدرات والكفاءات المناسبة لتحقيق الأهداف المشتركة وذلك عن طريق تحفيزهم وبنائهم بطريقة مثالية ليكونوا قادرين على المحافظة واستمرارية النمو المنشود في هذا القطاع الحيوي.

ومن ضمن هذا التمكين هو دور “رواد” الرئيسي في مؤتمر مشاركة وهو المشاركة في وضع سيناريوهات مستقبلية لمجموعة “نماء” بالتعاون مع مختصين من شركات عالمية في مجال الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الحديثة الخاصة في مجال الكهرباء. ونحن كقيادات مجموعة “نماء” كلنا ثقة بقدرات وطاقات الشباب الإبداعية في تقديم كل ما يصب في نماء المجموعة ورخاء الوطن.