سيف الرحبي وحسن المطروشي يشاركان في معرض الشارقة الدولي للكتاب

العمانية: يحلّ الشاعران سيف الرحبي وحسن المطروشي، ضيفَين على معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته 36، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، وتقام خلال الفترة 1-11 نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة.
ووجهت إدارة المعرض الدعوة لمجموعة من الكُتّاب والمثقفين والفنانين والإعلاميين العرب، ليستعرضوا أمام الزوار آخر إنتاجاتهم ويناقشوا مواضيع متنوعة تتعلق بالراهن الثقافي والفكري.
ومن بين ضيوف المعرض، الفنان السوري غسّان مسعود، الذي أكد عبر سلسلة من الأعمال الدرامية والتاريخية، على تميزه الفني الذي قاده إلى العالمية عبر «هوليوود» كواحدٍ من أبرز الممثلين العرب.
ويشارك في الفعاليات الجزائري واسيني الأعرج، الذي يعدّ أحد أبرز الأصوات الروائية في الوطن العربي، بفضل سعيه الدائم نحو التجديد في الرواية العربية، مقتبسًا نصوصه من عراقة الموروث ثقافيًا وتاريخيًا.
ومن الأردن، يطلّ مؤلف «الإلياذة الفلسطينية» – سلسلة الملهاة الفلسطينية، الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، الذي يلتقي جمهور الأدب والثقافة في المعرض ليفتح الأبواب على آفاق ثقافية تستحضر الواقع الفلسطيني، وما ألمّ به من تبعات، مستعرضًا إنجازاته الأدبية ومؤلفاته التي تنوّعت ما بين حقليّ الرواية والشعر.
كما يشارك الروائي والقاصّ جمال ناجي في البرنامج الثقافي للمعرض، ليتحدث عن نشاطه الأدبي الذي بدأ أواسط السبعينات من القرن الماضي، حيث كتب عمله الأدبي الأول في عام 1977، والذي حمل عنوان «الطريق إلى بلحارث».
ويستضيف المعرض الكاتب السعودي عبده خال الذي فاز بجائزة البوكر العربية (2010)، والذي يبحث في عوالم خفية تكرّسها رواياته، جاعلًا من فضاء الوهم مجالًا حيويًا للحقيقة.
كما يستضيف المعرض الشاعرة والمغنية والممثلة المسرحية اللبنانية جاهدة وهبة، صاحبة الحنجرة الموغلة بالروحانيات الصوفية، والتي تسافر بصوتها نحو أزمان بعيدة، إذ قدّمت خلال مسيرتها الكثير من اللوحات الفنية، مسرحيًا وغنائيًا، وبرعت في غناء قصائد كبار الشعراء أمثال: أبو فراس الحمداني، والحلّاج، وجلال الدين الرومي، وجبران خليل جبران، وطاغور، وغوته.
ومن الكتّاب العرب المشاركين في هذه الدورة أيضًا: د.طالب الرفاعي، ويوسف رخا، وأحمد مراد، وسعود السنعوسي، ود.محمد حسن علوان، وثريا العسيلي، وياسين عدنان، ونجوى بن شتوان، وعلي غدير، وسعد محمد رحيم، وتيسير خلف، وعبدالكريم جويطي، ومحمد عبدالنبي، وسنان أنطوان، وكمال الرياحي، ود.عبدالله الوشمي، وعائشة البصري، وعلي الستراوي، ود.نجم عبدالله كاظم، ود.محمد أبو الفضل بدران، ود.أحمد يوسف، ود.أحمد الخميسي، ود.أحمد الفقيه، ود.محمد عبدالمطلب، ود.صالح بلعيد، ولينا خوري، وإبراهيم جابر، وسماح إدريس، ونجم والي، ود.علي النملة.