الاقتصادية

«نورتال» تبدأ في تنفيذ مشروع النظام الآلي لضريبة القيمة المضافة بـ 4.4 مليون ريال

25 سبتمبر 2017
25 سبتمبر 2017

إيجاد طريقة تحصيل فعالة والتعامل بمرونة مع التغيرات المالية -

عمان :بدأت شركة نورتال العمل في مشروع النظام الآلي لضريبة القيمة المضافة بعد أن وقعت اتفاقية المشروع مع الأمانة العامة للضرائب. وأسند مجلس المناقصات مطلع أبريل الماضي مناقصة النظام الآلي للقيمة المضافة بقيمة 4.4 مليون ريال، الى شركة نورتال والتي تعتبر من الشركات العالمية في مجال التغيير الاستراتيجي والتكنولوجيا- وتسعى من خلال المناقصة إلى إيجاد وتطبيق (ضريبة القيمة المُضافة) بالسلطنة، وذلك بتقديم ضريبة جديدة للسلطنة وإعادة تشكيل السياسة المالية الحالية.

وأوضح أندريس رييست، مدير الإدارة المالية العامة بنورتال ان النظام سيكون له تأثير إيجابي كبير على السلطنة، والقيام بتطبيق نظام ضريبي سهل الاستخدام سيضمن وجود منافسة عادلة ويسهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

وقال : “إننا نعمل حاليا على إعادة هندسة الإجراءات وتوفير كافة المصادر المطلوبة لتنفيذ المشروع كتوفير كافة الحلول التقنية، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأمانة العامة للضرائب من خلال توفير العناصر المطلوبة لتطبيق النظام الجديد كالتشريعات ووضع السياسات وعملية إدارة التغيير”. وسيعمل النظام الجديد على ضمان استحقاق عالٍ لضريبة القيمة المُضافة، وخلق عملية تحصيل فعالة للضرائب بأقل التكاليف والجهود الإدارية، في الوقت الذي يتم فيه خلق بيئة عمل مُنصفة وتوفير خدمات سهلة الاستخدام لجميع المواطنين من دافعي الضرائب.

وأضاف رييست: “سيسهم هذا النظام الضريبي أيضاً في التعامل بمرونة مع التغيرات المالية التي من المحتمل أن تطرأ على السياسة المالية في المستقبل”.

ويعد مشروع القيمة المضافة جزءا من مبادرة تقوم بها كافة دول مجلس التعاون الخليجي، وتم اختيار شركة نورتال كشريك يُقدّم الحلول المناسبة لتنفيذ البنية التحتية الملائمة لتحصيل الضرائب بكل فعالية وسهولة في السلطنة.

وأضاف رييست بأن نورتال قد قامت بإعداد خطة لسلطنة عمان من أجل تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بأفضل المواصفات العالمية، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا حديثة وإحصاءات تحليلية إلى جانب خبرتها المتوسعة في هذا المجال.

أما من أجل القيام بتنفيذ هذا المشروع، قامت نورتال بدعوة مُستشارين ماليين دوليين ليكونوا مستشارين خارجيين للمشروع، إضافةً إلى خُبراء دوليين آخرين مثل ماريك هيلم- الذي يحظى بخبرة كبيرة في بناء واحدة من أكثر مؤسسات الضرائب فعالية على الصعيد الدولي.

وتعتبر نورتال مطوّرا رائدا في مجال برامج التغيير الاستراتيجي والحلول التقنية. وتتلخص رؤية الشركة في إيجاد مجتمع متجانس؛ فهي تجمع بين الخبرة الإستونية الفريدة التي عملت فيها على تحويل إستونيا إلى دولة رائدة في المجال الرقمي، وخلق فرص تغيير في عالم الأعمال من خلال المناهج الإستراتيجية والتقنية المبنية على قواعد البيانات والمعلومات. علما بأن نورتال تقوم بأعمالها في نحو 20 دولة حول العالم وتضم ما يُقارب 500 مُتخصص في المشاريع الرائدة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.