1117757
1117757
الاقتصادية

مؤتمر يناقش الابتكار وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

25 سبتمبر 2017
25 سبتمبر 2017

فهد بن الجلندى: المؤسسات البحثية ترفد القطاع بأفكار ومنتجات قادرة على حل المشاكل وإيجاد فرص عمل -

بدأت أمس أعمال مؤتمر « ابتكارات الاتصالات 2017» والذي يهدف إلى تحفيز الابتكارات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال والذي تنظمه شركة تفاني للفعاليات والبحوث ويستمر يومين.

رعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي الذي أوضح أن الاتصالات بمختلف أنواعها أصبحت جزءًا مهمًا من حياة الفرد في المجتمع كما أنها تشكل عاملًا رئيسيًا للاقتصاد المعرفي..

مضيفا ان وجود اتصالات وتغطيتها لمختلف محافظات السلطنة يساعد في إيصال الخدمات سواء كانت حكومية أو اقتصادية (البنوك والشركات) كما أنه يسهل على المواطن في مختلف محافظات السلطنة.

وأوضح صاحب السمو أن المؤسسات البحثية أو المشرفة كمجلس البحث العلمي أو جامعة السلطان قابوس أو الجامعات الأخرى في المحافظات تسهم عن طريق البحث العلمي أو عن طريق مشاريع التخرج في رفد القطاع بأفكار جديدة ومنتجات جديدة بحيث أنها تتحول إلى شركات قائمة على حل الكثير من المشاكل وإيجاد فرص عمل في الولايات نفسها.

من جانبه ألقى راشد بن عبد الله العلوي مدير دائرة شؤون الاتصالات والبريد بالانتداب بوزارة النقل والاتصالات كلمة أوضح خلالها أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من القطاعات الحيوية التي تشهد متغيرات متسارعة من التطور والتقدم على المستوى المحلي والعالمي.

وأشار إلى أن الوزارة متمثلة في قطاع الاتصالات تسعى إلى الارتقاء بأداء القطاع من خلال مراجعة واقتراح القوانين والتشريعات التي من شأنها توفير بيئة جاذبة وتنافسية والعمل على وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط الاستراتيجية التي تخدم رؤية السلطنة تكاملا مع القطاعات الأخرى.

وقال إن السياسات والاستراتيجيات التي تشرف الوزارة على إعدادها ومتابعة تنفيذها ساهمت بشكل كبير من خلال تهيئة البيئة التشريعية والتي ساهمت في تطوير البنى الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات، موضحا أن الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض عنصر أساسي في تطوير البنى الأساسية لتبادل البيانات الضخمة بسرعة فائقة خاصة بين المؤسسات الحكومية وقطاعات الأعمال.

وبين أن تطوير قانون الاتصالات سيوفر الإطار التشريعي المناسب الداعم والمحفز للابتكار، مضيفا أن التركيز على المجتمع القائم على المعرفة هو أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات والتي هي قيد الإعداد

(2022-2017).ويناقش المؤتمر العديد من أوراق العمل أبرزها الابتكار وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة وتحويل البيانات رقميا لمشغلي الاتصالات وإضافة قيمة من خلال الابتكار والنطاق العريض اللامحدود، أما اليوم الثاني فسيناقش عددًا من المواضيع وهي دعم الشركات الناشئة من خلال اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودور الاتصالات السلكية واللاسلكية في تمكين الهاتف المحمول واقتصاديات وسائل الإعلام الاجتماعية.