وزير المالية السعودي: طرح أرامكو سيمضي قدما في 2018

دبي 25 سبتمبر٢٠١٧/ – أبلغت مصادر مطلعة أن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال لمستثمري السندات أثناء عرض توضيحي اليوم إن الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية سيمضي قدما كما هو مخطط له في 2018.
كانت أرامكو قالت من قبل إن الإدراج يمضي “في مساره” بعد تقرير بأن شركة النفط تعكف على وضع خطط طوارئ لتأجيل محتمل إلى 2019.
وتحدث الجدعان إلى مستثمرين عالميين في مؤتمر بالهاتف بينما تستعد المملكة لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي وصكوكا بتسعة مليارات دولار في أبريل نيسان.
وتستهدف السلطات السعودية إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في بورصة الرياض (تداول) وسوق عالمية أو أكثر من خلال طرح عام أولي قد تبلغ حصيلته 100 مليار دولار.
يأتي الإدراج وإصدار السندات في إطار جهود ضخمة لإصلاح الاقتصاد بهدف تنويع مصادر الإيرادات العامة للمملكة في ظل انخفاض طويل الأمد لأسعار النفط تسبب في مستويات ضخمة للعجز في الميزانية.
وتعتزم السعودية أيضا فرض ضريبة القيمة المضافة التي قال الجدعان إن الحكومة مستعدة لتنفيذها في موعدها المقرر بداية 2018.
وقال إن تفاصيل “حساب المواطن”، وهو برنامج إعانات يهدف إلى تخفيف أثر سياسات التقشف على الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ستُعلن خلال الأسابيع المقبلة.
(رويترز)