1117139
1117139
الرياضية

جمعيّة الأولمبياد الخاص تنظّم ملتقى تعريفيّاً توعويّاً بجامعة صحار

25 سبتمبر 2017
25 سبتمبر 2017

تنظم اليوم جمعيّة الأولمبياد العُمانيّ الخاص، ممثّلة باللجنة الفرعيّة لمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، ملتقى تعريفيّاً بجامعة صحار وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي، محافظ شمال الباطنة حيث سيتضمن الملتقى عدداً من الفقرات المختلفة والتي سيقوم بتقديمها أشخاص من ذوي الإعاقة الفكريّة، يستعرضون خلالها قدراتهم الإبداعيّة ومهاراتهم و بأنّهم قادرون على تحمّل المسؤولية للاسهام بدورٍ حيويّ في تنمية المجتمع. وقال سيف بن محمد الربيعي رئيس اللجنة الفرعيّة لمحافظتي شمال وجنوب الباطنة: هذا الملتقى يؤكد على أهمية إشراكِ أبطالِنا من ذوي الإعاقة الفكريّة في مختلف نواحي الحياة، كما يلقي الضوء على ضرورة توحيد كافة جهود مؤسسات القطاعين العام والخاصّ للمساهمة بدورها عبر مختلف مبادرات المسؤوليّة الإجتماعيّة، وغيرها من المبادرات التوعويّة والأنشطة المختلفة للارتقاء بأبطالنا ودمجهم في مجتمعاتهم والاستفادة من قدراتهم الكامنة. وأضاف بقوله: «لا يمكن لنا وحدنا في جمعيّة الأولمبياد الخاصّ العُمانيّ تحقيق تلك الأهداف وتنمية المهارات السلوكيّة والحركيّة والمهنيّة لأبطالنا، وإشراكهم في المجالات الاجتماعيّة والثقافيّة والرياضيّة والصحيّة والمهنيّة دون وجود تعاونٍ وثيق مع مؤسّسات القطاعين الخاصّ والعامّ بما يعود بالنفع على كافة الأطراف».

ويأتي هذا اللقاء التفاعليّ لتعريف كافة الأطراف بأهمية عمل الجمعيّة ودورها المحوريّ في تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكريّة، ودمجهم في المجتمع عبر استعراض مهاراتهم ومواهبهم وإمكانيّاتهم العالية، وبث الروح الايجابية من خلال تشجيعهم مع أسرهم من خلال البرامج والأنشطة الاجتماعيّة والرياضيّة والصحيّة التي تقدّمها لهم. ويندرج هذا ضمن جهود الجمعيّة المتواصلة لتوثيق تعاونها مع مؤسّسات القطاعين العامّ والخاص عبر استقطاب المزيد من المشاركات الفعّالة من مختلف الشركات الخاصّة والحكوميّة وعلى مستوى الأفراد لتتكامل الأدوار ويستمرّ العمل في دعم وتأهيل هذه الفئة من ذوي الإعاقة الفكريّة في المحافظة ومختلف أرجاء السلطنة.

من جانبه قال محمد بن علي الفارسي نائب رئيس اللجنة الفرعية : تطبيقاً لمبدأ الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص سيتم توقيع اتفاقيتي تعاون مع كل من المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة والتي ستتيح لأبطالنا استخدام مرافق مجمع صحار الرياضي وفق آلية تم الاتفاق عليها مسبقاً. واتفاقية أخرى مع مستشفى الرفاعة بصحار التي تعود بالنفع على اللجنة.

هذا وقد تمّ إشهار اللجنة الفرعيّة لمحافظتي شمال وجنوب الباطنة في شهر نوفمبر 2016م، حيث تتولّى مسؤوليّاتها للمساهمة في توعية المجتمع المحليّ حول أهميّة إشراك هذه الفئة المهمّة في كافة نواحي الحياة الاجتماعيّة منها والصحية على حدّ سواء. الجديرٌ بالذكر أنّ الأولمبياد الخاص الدوليّ يُعدُّ حركة عالمية تهدف إلى إيجاد عالمٍ جديد يتمّ فيه قبول كل فردٍ دون النظر إلى قدراته الجسديّة والعقليّة واعتباره عضواً فاعلاً في مجتمعه، وهو يُعنى بالأشخاص من ذوي الاعاقة الفكرية ويمارس نشاطه في أكثر من 170 دولة حول العالم. كما تأسس الأولمبياد الخاصّ العُماني في عام 2010 بموجب قرارٍ وزاري من وزارة التنمية الاجتماعية بهدف الارتقاء بالمهارات السلوكيّة والحركيّة والمهنيّة للأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية، ونشر الوعي المجتمعيّ بقضاياهم، والتشجيع على دمجهم في المجتمع وإشراكهم في المجالات الاجتماعيّة والثقافيّة والرياضيّة والصحيّة والمهنيّة والترفيهيّة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية.