العرب والعالم

لافروف: أمريكا لن تهاجم كوريا الشمالية «لامتلاكها قنبلة نووية»

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

أغلبية الأمريكيين يعارضون توجيه «ضربة استباقية»  -

عواصم - (د ب أ)- أشارت تقديرات الحكومة الروسية إلى أن التجارب الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية لها تأثير رادع في الصراع بين بيونج يانج وواشنطن.

وفي تصريحات لقناة «ان تي في» التلفزيونية الروسية، قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أمس إن « الأمريكيين لن يهاجموا كوريا الشمالية لأنهم يعرفون بشكل دقيق أن كوريا الشمالية لديها قنبلة نووية».

وأضاف لافروف محذرا، أنه في حال أقدم الأمريكيون على قصف كوريا الشمالية، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى وضع لا يمكن التنبؤ به على الإطلاق، لافتا إلى أن مئات الآلاف من الناس، ليس في شبه الجزيرة الكورية وحدها بل كذلك في اليابان والصين وروسيا، سيعانون من تداعيات هذه الحرب.

يشار إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت تعالي نبرة التصريحات العدائية المتبادلة والتهديدات بشن حرب، بين واشنطن وبيونجيانج.

ميدانيا أظهرت نتائج استطلاع أن أكثر من ثلثي الأمريكيين يعارضون توجيه ضربة عسكرية أمريكية لكوريا الشمالية، وقالوا إنهم يثقون في طريقة تعامل القيادة العسكرية الأمريكية تجاه الأزمة الدبلوماسية مع بيونجيانج أكثر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وخلصت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة ايه بي سي، ونشرت أمس أن 67% من الأمريكيين يعتقدون أنه لا يتعين على أمريكا شن هجوم استباقي ضد كوريا الشمالية.

وقد شمل الاستطلاع عينة عشوائية ممثلة في1002 من الأمريكيين حيث تم سؤالهم 20 سؤالا في الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر الجاري حول الرئيس ترامب وقدرة إدارته على التعامل مع مواجهة عسكرية محتملة مع كوريا الشمالية وقيادة البلاد.

وأعرب عدد كبير من الأمريكيين عن ثقتهم في القيادات العسكرية أكثر من ترامب فيما يتعلق بالتعامل مع قضية كوريا الشمالية بصورة مسؤولة: حيث قال 72 % من الذين شملهم الاستطلاع أنهم لديهم ثقة كبيرة في القيادة العسكرية، وذلك مقارنة بـ 37% لديهم ثقة في ترامب.

وعلى الرغم من أن 70 % من الذين تم استطلاع آرائهم قالوا إنهم يشعرون أن كوريا الشمالية تمثل تهديدا خطيرا على أمريكا، إلا أن 39% أيدوا توجيه ضربة لأهداف عسكرية كورية شمالية لإجبار بيونجيانج على التخلي عن برنامجها النووي.

ويشار إلى أنه تم نشر نتائج الاستطلاع في نفس الوقت الذي نظمت فيه كوريا الشمالية مسيرة مناهضة لأمريكا في العاصمة بيونج يانج.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن أكثر من 100 ألف شخص من « جميع مناحي الحياة » شاركوا في مسيرة حاشدة ردا على آخر التوترات بين أمريكا وكوريا الشمالية.

وقالت الوكالة إن المواطنين اجتمعوا من أجل «إبادة الأعداء».

وقال شوي هاك شول، نائب رئيس لجنة مدينة بيونجيانج بحزب العمال إن جميع أعضاء الحزب ومواطني بيونج يانج « تغمرهم رغبة في القضاء نهائيا على أمريكا والإمبرياليين والعدو من العالم». وتم خلال المسيرة قراءة تصريحات للزعيم كيم كونج أون التي أدلى بها مطلع هذا الأسبوع.

وكان كيم قد قال أمس الأول الجمعة بالنار «سوف أروض بالتأكيد وقطعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووصفه بـ« الخرف المختل عقليا».

وكان ترامب قد قال أمام الأمم المتحدة الثلاثاء الماضي إن الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن« تدمر كوريا الشمالية كليا».

وقد وقع ترامب أمرا تنفيذيا الخميس الماضي لتعزيز قدرة أمريكا لإصدار عقوبات بحق بنوك وأفراد وشركات أجنبية، تسهل التجارة مع كوريا الشمالية.