1114293
1114293
عمان اليوم

«التربية»: قرابة 8 آلاف طفل لم يتم تسجيلهم في الصف الأول للعام الدراسي 2017/‏‏‏‏2018

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

بدء التسجيل للعام الدراسي المقبل 4 أكتوبر وحتى 7 ديسمبر -

كتبت-مُزنة بنت خميس الفهدية -

كشفت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم عن الفترة الزمنية المحددة لتسجيل الطلبة المستجدين بالصف الأول للعام الدراسي 2018/‏‏2019 اعتبارا من الرابع من أكتوبر المقبل وحتى السابع من ديسمبر ٢٠١٧، مؤكدة أن العدد المتوقع قبوله قرابة 58 ألف طالب وطالبة في مختلف مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

وأشارت المسكرية إلى أن هناك عقبات وتحديات تواجه عددا من أولياء أمور الطلبة أبرزها عدم الإلمام والمعرفة بالفترة المحددة لعمليات التسجيل، بالرغم من تكرار بث الرسائل التوعوية في هذا الشأن في شتى وسائل الإعلام المتاحة.

وأوضحت أن هناك ازدحاما يحدث عند التسجيل في البوابة التعليمية مما يُشكّل ضغطا على نظام البوابة، وبعض من أولياء الأمور يعزف عن تسجيل ابنه/‏‏ ابنته بالمدرسة بحجة أن الطفل لا يزال صغيرا على المدرسة٠

وأكدت المسكرية بحسب الإحصائيات المتوفرة من الأحوال المدنية أن هناك قرابة ٨ آلاف طفل لم يتم تسجيلهم في الصف الأول للعام الدراسي 2017/‏‏2018 مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الأطفال من أبناء الوافدين منهم من غادر البلاد مع أسرهم وبعضهم تم تسجيلهم في المدارس الدولية في السلطنة، وآخرون عمانيون سافروا مع أسرهم خارج البلد لغرض الدراسة أو العمل.

وحرصت الوزارة على فتح باب التسجيل للمرة الثالثة الذي حددته من 12 إلى 21 سبتمبر الجاري، حتى لا يحرم هؤلاء الأطفال من حقهم في التعليم، علما أنه في حالة عدم تسجيلهم هذا العام سيضطر ولي الأمر تسجيله بالصف الثاني في العام التالي.

وأشارت إلى أنه من منطلق الصعوبات والعقبات التي يعاني منها بعض أولياء الأمور خلال التسجيل عبر البوابة التعليمية حرصت الوزارة على تواجد لجنة شؤون الطلاب في كل مدرسة مهمتها الأساسية مساعدة أولياء الأمور في تسجيل أطفالهم وحل أي إشكالية تعترضهم.

وأضافت المديرة العامة للتقويم التربوي أن من أهم متطلبات التسجيل وجود رقم مدني لدى الطفل سواء كان عمانيا أو وافدا حيث لا يمكن تسجيل الطفل بدون رقم مدني، وكذلك الفحص الطبي حيث هناك تنسيق قائم مع وزارة الصحة بهذا الخصوص.