1116720
1116720
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

طهران -عمان - سجاد أميري:

نصحبكم في هذه الجولة مع العديد من التغطيات والتحليلات التي طالعتنا بها الصحافة الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي حول الأحداث ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وهيمنت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على اهتمامات معظم الصحف الإيرانية، حيث كتبت صحيفة «ابتكار» مقالاً بهذا الخصوص تحت عنوان «دروس نيويورك» في حين تناولت صحيفة «جام جم» هذا الموضوع عبر تحليل حمل بعنوان «الاتفاق النووي يلقي بظلاله على الجمعية العامة». وفي الشأن النووي أيضاً أوردت صحيفة «الوقت» مقالاً بعنوان «ترامب في مواجهة شركاء الاتفاق النووي».

وحول التطورات السياسية الداخلية كتبت صحيفة «جهان اقتصاد» تحليلاً بعنوان «دور الإصلاحات في حكومة روحاني الجديدة». وفي الشأن الخارجي أوردت صحيفة «ستاره صبح» مقالاً بعنوان «بارزاني وحده في الميدان!» تناولت فيه موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان العراق بشأن الانفصال، فيما نشرت صحيفة «الوفاق» تحليلاً بعنوان «صفقة صواريخ إس 400 الروسية لتركيا وأثرها على الناتو».

جهان اقتصاد: دور الإصلاحات في حكومة روحاني الجديدة

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «جهان اقتصاد» تحليلاً نقتطف منه ما يلي:

أثيرت قبل مدّة مسائل متعددة بشأن الإصلاحات المزمع إجراؤها من قبل الحكومة الجديدة برئاسة حسن روحاني لاسيّما فيما يتعلق بضرورة تقديم المصالح الاستراتيجية على الرؤى الأيديولوجية والتحرك باتجاه تشكيل ائتلاف يضم الأحزاب والتيارات السياسية المعتدلة في إيران ومن بينها التيار الموالي لرئيس البرلمان علي لاريجاني.

وقالت الصحيفة: إن التيار الإصلاحي الذي يدعم الرئيس روحاني يولي أهمية للتفاهم مع التيارات الأخرى الفاعلة في الساحة ومن بينها التيار المحافظ لاعتقاده بضرورة حفظ التوازن السياسي في إيران من جهة، ولثقته بأن التيارات الأخرى لا يمكنها تجاهل ثقله في إدارة شؤون إيران خصوصاً بعد النجاحات المتكررة التي حققها في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في دوراتها الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كافة التيارات المعتدلة في إيران ترى أهمية التنسيق مع حكومة روحاني والتيار الإصلاحي بشكل عام، الأمر الذي يدعو الإصلاحيين إلى ضرورة قبوله والتخطيط لاستقطاب أكبر عدد من مؤيدي هذه التيارات والتحرك باتجاه طرح برامج تتناسب مع مختلف السلائق والأذواق السياسية والاجتماعية بعيداً عن الانتماءات والولاءات الحزبية.

ورأت الصحيفة أن الأيديولوجية التي يقوم عليها التيار الإصلاحي لا تتنافى مع الاستراتيجية التي يعتمدها هذا التيار من أجل النهوض بكافة القطاعات الحيوية في إيران وفي مقدمتها القطاع الاقتصادي، وهذا الأمر يتطلب المزيد من التنسيق مع كافة الأطراف المعنية لضمان تحقيق تطلعات الشعب وطموحاته في شتى الميادين وذلك من خلال الاستفادة من الخطط والبرامج العلمية والعملية الكفيلة بترجمة هذه التطلعات على أرض الواقع دون الحاجة للدخول في التفاصيل الأيديولوجية التي يتبناها التيار الإصلاحي أو أي من التيارات الأخرى على اختلاف توجهاتها الفكرية والسياسية.