الاقتصادية

المؤشر المالي المحلي يتصدر الأداء الخليجي

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي:-

«عمان»: تصدر سوق مسقط للأوراق المالية الأسواق الرابحة مسجلا مكاسب أسبوعية بنسبة 1.96% في حين سجل سوق الكويت للأوراق المالية الأداء الأسوأ منخفضا بنسبة 0.94%.

وشهد سوق إصدار أدوات الدين في دول الخليج نموا ملحوظا وردة فعل إيجابية من قبل المستثمرين. ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تم جمع 7 مليارات ر.س. أو ما يعادل 1.9 مليار دولار أمريكي من إصدارها المحلي الثالث من الصكوك والذي بلغت الطلبات المتعلقة به 24 مليار ر.س. وطبقا لوزارة المالية السعودية، قسم الإصدار على 3 شرائح، الأولى تبلغ 2.4 مليار ر.س. لمدة 5 سنوات والثانية بقيمة 3.9 مليار ر.س. لمدة سبعة سنوات والشريحة الثالثة تبلغ 700 مليون ر.س. لمدة 10 سنوات. وبهذا تكون المملكة قد جمعت 37 مليار ر.س. خلال الأشهر الثلاث السابقة عن طريق الإصدارات المحلية بالعملة المحلية. ففي شهر أغسطس السابق جمعت المملكة 13 مليار ر.س. من الصكوك والتي تلقت عروضا مقابلها من قبل المستثمرين بلغت 38 مليار ر.س. كذلك في يوليو تم جمع صكوك بمبلغ 17 مليار ر.س. والتي قابلها طلبات من قبل المستثمرين بلغ مجموعها 51 مليار ر.س.

وقال تقرير “أوبار كابيتال” الأسبوعي: إن الأداء المتميز وسط تعافي أسعار العديد من الأسهم، مكّن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أن ينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قوي نسبته 1.96% عند مستوى 5.100.44 نقطة. هذا الأداء ارتبط بشكل كبير بحالة من التفاؤل لدى المستثمرين بسبب عدة تصريحات حكومية ونتائج جيدة في ضبط العجز في الموازنة العامة إضافة لتحركات وإعلانات جيدة من قبل الشركات تتعلق بالحصول على عقود وأيضا عودة الحركة من قبل المستثمرين الأفراد. كذلك أسهم برأينا قرب نهاية الربع المالي وبالتالي تحرك مدراء المحافظ والصناديق نحو دعم أدائهم مما ينعكس بطبيعة الحال على أسعار أسهم عدة.

وقال التقرير: إن أداء المؤشرات الفرعية جاء إيجابيا وقويا حيث سجل مؤشر الخدمات مكاسب أسبوعية بنسبة 3.64% تلاه مؤشر الصناعة بنسبة 2.53% ومن ثم المؤشر المالي بنسبة 0.55%. وسجل كذلك مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة ارتفاعا بنسبة 2% مغلقاً عند مستوى 748.50 نقطة.

من أخبار الشركات المحلية إعلان شركة عمانتل عن تعيين رئيسها التنفيذي عضوا بمجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة “زين” كعضو غير تنفيذي. ويأتي ذلك في ضوء استحواذ عمانتل على نسبة تبلغ ٩.٨٪ من أسهم مجموعة زين. تجدر الإشارة الى أن الشركة كانت قد أعلنت سابقا بأنها وبسبب عملية الاستحواذ هذه ستملك حقوق التصويت والأرباح المتعلقة بالأسهم العادية ذات الصلة.

لوحظ مؤخرا تزايد عدد الصفقات الخاصة في السوق المالي والتي سجلت قيمتها الإجمالية في شهر سبتمبر الحالي حتى اللحظة 26.3 مليون ر.ع. أحدثها الصفقة الخاصة على سهم بنك صحار الأسبوع المنصرم بمبلغ 20.74 مليون ر.ع. هذا وبلغ إجمالي قيم الصفقات الخاصة خلال العام الحالي 67.65 مليون ر.ع. مقابل 38.1 مليون ر.ع. لذات الفترة من العام المنصرم طبقا لبيانات سوق مسقط للأوراق المالية وقاعدة بيانات أوبار كابيتال. وقد تركزت معظم الصفقات في القطاع المالي وقطاع الخدمات والتي كان لبنك صحار حصة الأسد منها بنسبة 67.2% من إجمالي قيم الصفقات الخاصة خلال العام.

وجاء في التقرير: بشكل عام بلغ المتوسط اليومي لقيم التداولات (بعد استثناء الصفقات الخاصة) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 3.2 مليون ر.ع. مقارنة مع 3.6 مليون ر.ع. لذات الفترة من العام السابق. إلا أن المتوسط اليومي لقيم التداولات للربع الثالث من العام الحالي بقي على ذات المستوى مقارنة مع الربع الثالث من عام 2016. وفي عام 2017، جاء الربع الأول الأكثر نشاطا من حيث المتوسط اليومي لقيم التداولات والذي حدث في الغالب بسبب تزايد التصريحات الحكومية والإعلان عن الموازنة العامة والنتائج السنوية للشركات وتوزيعات الشركات في حين أن الربع الثالث يتسم عادة بالهدوء بسبب موسم الصيف والإجازات. نتوقع مستقبلا، أن تسجل قيم التداولات تحسنا وهو ما بدأنا مشاهدته خلال الأسبوعين السابقين وذلك في ضوء الاكتتابات المرتقبة وإعلانات الشركات والتصنيفات والنتائج المالية القادمة.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، تشير قراءة المؤشرات الفنية إلى أن إغلاق المؤشر العام للسوق فوق مستوى 5.100 نقطة سيؤهله للصعود الى مستوى 5.200 نقطة وبالتالي سينعكس إيجابا على ثقة المتعاملين مع السوق المحلية.