1155101
1155101
آخر الأخبار

إنشاء أول مصنع لخيوط نسج القطن بالمنطقة الحرة بصحار

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

الهند/ ٢٤ سبتمبر٢٠١٧:متابعة:خميس الخوالدي: وقع معالي سلطان بن سالم الحبسى رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار بجمهورية الهند اتفاقية تأجير أرض في المنطقة الحرة بصحار على مساحة ٢٧٠ ألف متر مربع بغرض إنشاء مصنع الاول من نوعه في المنطقة لتصنيع خيوط نسج القطن باستثمارات تقدر ب 300 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك أثناء زيارة معاليه مدينة جايبور بجمهورية الهند الصديقه على رأس وفدًا يضم كبار المسؤولين في ادارة الميناء والمنطقة الحرة بصحار .

التقى معاليه والوفد المرافق خلال الزيارة بمجموعة شري فالاب بيتي وهي احد أكبرمصنعي خيوط نسيج القطن في الهند واحدى الشركات الرائدة عالميًا في هذا القطاع حيث ان الخيوط المنتجة تعد المادة الأساسية المستخدمة في صناعات النسيج.

ومن المقرر أن يوفر هذاالمشروع مايقارب 1500 فرصة عمل بعد اكتمال كافة مراحله وبدء التشغيل التجاري المتوقع في أواخر عام 2019، حيث ستتولى شركة إس في بيتي صحارللمنسوجات (ش.م.ح.ذ.م.م) تشغيل المصنع وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة شري فالاب بيتي جلوبال.

كما تم خلال الزيارة توقيع مستندات الإغلاق المالي للمشروع بين الشركة المستثمرة وبنك صحارالذي سيقوم بتوفير تمويل المرحلة الأولى من المشروع بموجب قرض قيمته ١٠٥مليون دولار بينما من المتوقع ان يتم تمويل باقي قيمة القرض بمشاركة جهات تمويلية اخرى.

وقال جمال عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: "تثبت الاتفاقيات التي تم ابرامها ثقة المستثمرين في الميزة النسبية التى تتمتع بهاالسلطنة وكذلك الحوافز التى تقدم لهم اضافة الى الرعاية الخاصة التي توليها حكومة السلطنة في الأمور الداعمة للاستثمار وامكانية الحصول على وسائل التمويل بما يضمن توطين المشاريع.

وقال ساسي كومار نائب الرئيس التنفيذي لبنك صحار: "إنه لشرف لنا أن نكون الشريك الممول لمشروع من هذا الحجم والذي من المنتظرأن يكون له أثر تنموي كبير على المنطقة ، وذلك انطلاقًا من التزامنا بدورنا كمزود خدمات مالية شاملة في تلبية مختلف احتياجات العملاء من الأفراد والشركات الكبرى".

هذا ومن المقرر استيراد حوالي ١٠٠ ألف طن من القطن الخام سنوياً من خلال ميناء صحار على ان تأتي نسبة 50% منه من الولايات المتحدة الامريكية بينما يتم استيراد الباقي من أستراليا والهند.

وسيعمل المصنع على انتاج ٨٠ الف طن من خيوط النسيج القطني سنويا حيث سيتم تصدير المنتج النهائي من خلال الميناء إلى الصين وغيرهامن الأسواق العالمية مثل بنجلاديش وباكستان وفيتنام والبرتغال وتركيا لتغذية مصانع الأقمشة بمختلف أنواعها واستخداماتها.

وقال شيراج بيتي المدير العام لمجموعة شري فالاب بيتي: "تمتلك شركتنا فريق إدارة على أعلى مستويات المهارة من خلال خبراتنا الطويلة التي تمتدإلى أكثر من مائتي عام في صناعة المنسوجات.

واضاف ان الشركة تضمن أعلى مستويات الجودة والإنتاجية من خلال ادخال أفضل التقنيات الحديثة واستعمال أفضل الآليات المستوردة من أكبر المصانع في العالم".