1116158
1116158
الرئيسية

اللجنة العليا بكردستان: الاستفتاء في موعده غدا

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

أنقرة تحذر برد «أمني» -

اربيل - أنقرة - وكالات: نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق شائعات نشرتها وسائل إعلام عن تأجيل الاستفتاء، مؤكدة أن الاستفتاء سيجري في موعده المقرر غدا الاثنين. وقالت المفوضية في بيان مقتضب أمس السبت «نشرت مجموعة من وسائل الإعلام شائعات مفادها بأن الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قد قبلا بمبادرة أمريكا والأمم المتحدة وفرنسا وبريطانيا والاستفتاء لن يجرى». وحسب المفوضية :«نعلن للجميع أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة وبعيد عن الحقيقة، وأن الاستفتاء يجري في موعده المقرر».

وأعلن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، رزكار علي، امس، أن كافة الأطراف تبحث تأجيل الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها، ومنها كركوك وكل المناطق المشمولة بالمادة 140، وقال المسؤول الكردي، في تصريح صحفي، إن «الاتحاد لن يخرج من الإجماع الكردستاني بخصوص موضوع التحاور مع بغداد».

إلى ذلك حذر رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم امس من أن الرد التركي على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق سيتضمن جوانب «أمنية» و«اقتصادية»، وذلك فيما كثف الجيش التركي مناوراته على الحدود مع العراق.

وصرح يلديريم أمام صحفيين خلال زيارة إلى كرشهير أن «الاجراءات التي سنتخذها... سيكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية».

وقال الجيش التركي: إن قائدي الجيشين التركي والعراقي بحثا امس السبت استفتاء كردستان العراق «غير المشروع» مشيرا إلى أنهما شددا على أهمية الحفاظ على وحدة أراضي العراق.

بينما اجتمع الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بغداد ظهر امس مع وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان المفاوض إلى بغداد.

وقال بيان رسمي عراقي «جرى خلال اللقاء تداول موضوع الاستفتاء، والأزمة الحالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، والسبل الكفيلة بالخروج منها بما يضمن الاستقرار في البلاد».