الأولى

إيران تخـتبر بـ«نجاح» صاروخ «خـرمشــهر» متوســط المــدى

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

طهران - وكالات: أعلنت إيران امـــــس أنها اخـــتبرت بـ«نجاح» صاروخ «خرمشهر» الجديد الذي يبلغ مداه ألفي كلم ويمكن تزويده برؤوس متعـــددة، في تحدٍ لتحذيرات الولايات المتحدة من أن تطوير الأسلحة البالستية قد يدفعها للانسحاب من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى العظمى في 2015.

وأظهرت صور عرضها التلفزيون الإيراني إطلاق الصاروخ مع تسجيل مصور التقط من الصاروخ نفسه. ولم تحدد السلطات تاريخ التجربة لكن مسؤولا إيرانيا قال الجمعة خلال استعراض الصاروخ لأول مرة ضمن عرض عسكري في ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية العراقية إنه سيمكن تشغيله «في فترة قريبة». وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي في بيان إن «الجمهورية الإسلامية لا تستأذن أي بلد في تصنيع الأسلحة الدفاعية». وأضاف أن «القوات المسلحة تصون أمن إيران باقتدار». يأتي الإعلان عن اختبار صاروخ «خرمشهر» على خلفية توتر شديد بين طهران وواشنطن وتكرار ترامب التهديد بالانسحاب من الاتفاق النووي.

ولا يحظر الاتفاق النووي نشاطات إيران البالستية إلا أن القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي صادق على الاتفاق يطلب من إيران عدم القيام بنشاطات من أجل تطوير صواريخ يمكن تزويدها برؤوس نووية.