المنوعات

كاتبة المسرح ديا لوهر تحصل على جائزة كبرى للمسرح الألماني

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

كوبلنس، (د ب أ): حصلت الكاتبة البرلينية ديا لوهر في مدينة كوبلنس الألمانية على جائزة يوسف برايتباخ وهي من أعلى الجوائز الأدبية قيمة في ألمانيا، حيث تصل قيمتها المالية إلى 50 ألف يورو. وتم تسليم الجائزة بمسرح كوبلنس ضمن احتفالية أقامها مسرح المدينة. وقالت الكاتبة الألمانية كاتيا لانجه ميلر التي تولت إلقاء كلمة الثناء على صاحبة الجائزة وفقا لنص الكلمة إن لوهر نشرت حتى الآن 19 مسرحية ونصا واحدا لأوبرا وثماني قصص ورواية واحدة.

وأضافت لانجه ميلر أن هذه الأعمال تربط بين «لغة عالية التركيز تتميز بالشاعرية والتكثيف والذكاء وبخلوها من كل إعجاب بالذات، إنها لغة نسمعها حتى ونحن نقرأها».

وذكرت لانجه ميلر أن لوهر صارت بالتدريج كاتبة مسرحية حتى حين تكتب قصصا نثريا.

وقالت لجنة التحكيم إن لوهر المولودة عام 1964 في مدينة تراونشتاين بمنطقة بافاريا العليا تبين كيف «تمخر الأمور المهولة في وعي المصابين بها والشاهدين عليها على حد سواء وكيف تفسح مجالا للحديث الأدبي؟». حصل حتى الآن على هذه الجائزة المتميزة كل من الكتاب راينر شتاخ، وبريجيته كورناور، وإنجو شولتسه، وديتر فيلرسهوف، وهيرتا ميلر وراؤول شروت، وأورزولا كريشيل.

كان الكاتب برايتباخ (1980-1903) الذي جعلت الجائزة تخليدا لاسمه كاتبا وناشرا ألمانيا فرنسيا ولد بمدينة كوبلنس الألمانية، وعاش منذ 1929 بصفة غالبة في فرنسا.