المنوعات

الهند ضيف شرف المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالمغرب

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

(رويترز): تحل الهند ضيف شرف الدورة السادسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة الذي يقام سنويا في مدينة الناظور بشمال المملكة المغربية.

وقال عبد السلام بوطيب مدير المهرجان في بيان إن «نخبة من أبرز الفنانين الهنود» ستمثل بلدها في المهرجان فيما يجري العمل على الاتفاق مع الممثل شاروخان للحضور.

وينظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المهرجان في الفترة من السادس إلى الثاني عشر من نوفمبر تحت شعار «ذاكرة مياه المحيط».

وأشار البيان إلى أن الهدف من اختيار هذا الشعار هو «خلق نقاش مثمر حول المشترك الإنساني وآفاق ساكنة بلدان ضفتي المحيط، التي يشكل المغرب جزءا منها، وذلك عبر عرض أفلام حول هذه التيمة ومناقشة مواضيعها وأفكارها بمدينة الناظور لؤلؤة المتوسط».

وتشارك في المهرجان ثمانية أفلام بمسابقة الأفلام الطويلة تمثل العراق وبولندا وإسبانيا والهند والبرتغال وإيطاليا واليونان والمغرب. ويرأس لجنة التحكيم الناقد السينمائي المغرب محمد رودا.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية تشارك تسعة أفلام تمثل بيرو وإسبانيا والبرازيل وفرنسا وكندا وتشيلي والأرجنتين وجمهورية الدومنيكان والمغرب.

ويرأس لجنة التحكيم الممثل والمنتج الفرنسي بيير اونري دي ليو.

وتقام على هامش المهرجان حلقات تدريب لكتابة السيناريو والإخراج إضافة إلى ندوة عن الهند يشارك فيها سياسيون ودبلوماسيون وحقوقيون ومثقفون.

ويكرم المهرجان هذه الدورة محمد زبيد زوج الممثلة فضيلة بنموسى والسيدة لمباركي نجية زوجة الممثل صلاح الدين بنموسى وذلك بهدف لفت الانتباه إلى أهمية الشريك المشجع والمتفهم والداعم بالنسبة للعاملين في المجال الفني والسينمائي بشكل خاص.