1115998
1115998
الاقتصادية

الجمهوريون يفشلون في إلغاء «أوباماكير» الصـحي و«ترامب » مندهش مـن «مكين»

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

واشنطن ــ (د ب أ)- بدا أن المحاولة الأخيرة للجمهوريين لإلغاء قانون الرعاية الصحية الأمريكي الذي صدر خلال إدارة الرئيس السابق باراك اوباما ستفشل بعد إعلان السيناتور جون ماكين معارضته للاقتراح أمس الأول. وانضم ماكين الى زميله الجمهوري راند بول فى معارضة الجهود الرامية إلى إلغاء الإصلاحات المعروفة باسم «أوباماكير» بعد فشل عدة جهود سابقة.

وكان الرئيس دونالد ترامب جعل التخلص من لوائح التأمين الصحي أولوية رئيسية لإدارته، ولكن الجمهوريين في الكونجرس لم يتمكنوا من حشد الدعم الكافي لإلغاء الإجراء. وكان من المقرر أن يجري التصويت على الجهود الجديدة التي يقوم بها عضوا مجلس الشيوخ بيل كاسيدي وليندسي جراهام الأسبوع المقبل، إلا أن مصيرها أصبح غير واضح.

وقال ماكين فى بيان له «لا استطيع التصويت بضمير مرتاح على اقتراح جراهام - كاسيدي»، مشيرا الى أن المشرعين لم يحاولا التوصل الى حل من الحزبين كما لم يتم القيام حتى الآن بتحليل لتكاليف مشروع القانون.

ــ من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه شعر بالدهشة عندما علم أن السيناتور جون ماكين سيصوت بـ «لا» على المحاولة الأخيرة لإلغاء قانون الرعاية الصحية الذي صدر خلال إدارة الرئيس السابق باراك اوباما. وقال ترامب في مدينة هانتسفيل بولاية ألاباما أثناء حديثه في تجمع لدعم الحملة الانتخابية للسيناتور الأمريكي لوثر سترانج «كانت حملته الأخيرة تتعلق باستبدال وإلغاء قانون أوباماكير، ثم قرر أن يفعل شيئا آخر» وأضاف ترامب انه حصل على قائمة تضم 10 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين سيصوتون بـ «لا» على الجهود الأخيرة لإلغاء قانون الرعاية الصحية، ولكن القائمة لم تشمل ماكين.