1115596
1115596
الرياضية

مرشدات السلطنة يستعرضن تجربتين رائدتين في المؤتمر العالمي بالهند

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

استعرضت مرشدات السلطنة في المؤتمر العالمي السادس والثلاثين بالهند تجربتين رائدتين في مجال الاكتشاف والمغامرة وتنمية القيادات والاهتمام بالشابات، وذلك ضمن مشاركتها في المؤتمر الذي اختتم مساء اليوم بدلهي الهندية والتي استضافته خلال الفترة من 18 إلى 23 من شهر سبتمبر الجاري بمشاركة 113 دولة حول العالم.

وتناول مشروع الاستكشاف والمغامرة الذي عرضته مرشدات السلطنة فيلما مرئيا وصورا عن دورة الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة التي استهدفت مرحلة الجوالات وذلك في إطار سوق الأفكار ضمن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر العالمي للمرشدات الذي يستعرض البرامج الجديدة الرائدة، كما قدم وفد مرشدات السلطنة تجربته في مجال تنمية القائدات بعنوان مشروع قائدات المستقبل ضمن مشاركته في منتدى الشابات العالمي 2017 المصاحب للمؤتمر العالمي السادس والثلاثين للمرشدات.

وحول المشاركة قالت القائدة بدرية الجابرية رئيسة وفد السلطنة: إن المنتدى العالمي للمرشدات والذي جاء تحت شعار «القيادة من أجل عالمها» يسهم في توفير مساحة للتواصل بين الوفود المشاركة وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة، كما وفر فرصة للتعلم وتقديم لمحة عن الأفكار المبتكرة لدى مرشدات عمان، والتواصل بين الدول الأعضاء بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة لمواجهة التحديات المشتركة.

وأضافت لقد عمل المنتدى على اكتشاف ثلاثة مسارات، وهذه المسارات تستكشف بدورها مجالات التطوير التنظيمي التي حددتها الدول الأعضاء بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة كأولوية من خلال أنشطة التشاور التي جرت بالجمعية العالمية خلال فترة السنوات الثلاث الماضية، وذلك من خلال استعراض وجهات النظر المختلفة على كل مسار من خلال مجموعة من حلقات العمل التي تقودها الدول الأعضاء.

وأضافت لقد تضمنت المسارات الثلاثة قيادة التحول من اجل استكشاف أفكار عن مرونة وقيادة التحول التنظيمي والتعرف على نموذج القيادة الجديدة بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة وكيفية استخدامه لتدعيم ممارسات القيادة لدى فرق العمل بالدول الأعضاء بالجمعية وبالتالي فإن ذلك يسهم في مشاركة تحديات القيادة مع القائدات الأخريات، وبناء شبكات جديدة وتحديد أوجه التركيز في استراتيجية العمل الخاصة بكل دولة عضو فتصبح النتائج حول ممارسة القيادة وتحديد الاتجاه وصنع القرار، هي ركائز مهمة لتصبح حركة المرشدات في الدولة حركة تعمل من أجل التعلم.

أما المسار الثاني فهو تطويع التجربة حيث إن جوهر عمل المرشدات يتجلى في الخبرة التي تقدمها القائدات وتطويع تلك الخبرة وفقاً لاحتياج كل دولة عضو في الجمعية العالمية وخاصة في ظل عالم متغير ويشكل ذلك أمراً بالغ الأهمية لتحقيق رسالة حركة المرشدات إذ يناقش المسار ما الذي يجعل تلك التجربة ذات صلة ومثيرة للاهتمام، اما المسار الثالث فتمثل في مشاركة قصة النجاح أي مشاركة الاستراتيجيات عن كيفية التعبير بثقة عن هدف ورسالة ورؤية حركة المرشدات بالدولة العضو بالجمعية العالمية للمرشدات وكيف يمكن استخدامها لجذب المزيد من الفتيات، وأوضحت أن ورقة العمل التي قدمتها السلطنة في المنتدى العالمي 2017 جاءت بعنوان (مشروع قائدات المستقبل) وذلك في إطار القيادة التحويلية، وتعتبر السلطنة ودولة الكويت الدولتين الوحيدتين اللاتي شاركن في تقديم أوراق العمل بالمنتدى من الدول العربية، وقد حظيت تجربة السلطنة بإشادة من العديد من الدول وهذا يدل على اهتمام السلطنة بأبنائها من الشباب بشكل عام والاهتمام الكبير الذي يحظى به الكشافة والمرشدات.

وعن سوق الأفكار قالت ماجدة بنت ناصر العبرية عضوة وفد السلطنة: سوق الأفكار يجيب على عدد من الأسئلة وهي كيف نسهم في إثراء حركة المرشدات في بلدنا؟ وماذا نفعل لجعلها أكثر صلة وأهمية حتى تصل إلى مزيد من الفتيات؟ وكيف نعمل على انضمام المتطوعات إلينا؟ وكيف يكون لها تأثير مُجد على المجتمع؟ وكيف نحافظ على استمراريتها ؟ ووفر السوق مساحة لكل وفد في قاعة المؤتمر لعرض المواد المتعلقة بالمشاريع والأنشطة التي يعملون عليها، وتخصيص فترة لزيارة أماكن الوفود الأخرى، ومناقشة عملهم ومشاركة الموارد، موضحة أن التجربة حضت بإشادة كبيرة من مختلف الدول وقد أبدت عدد من الدول رغبتها المشاركة في هذه التجربة عند تنفيذها في المرات القادمة.