الأولى

تعزيزات إسبانية في كتالونيا لمنع استفتاء الإقليم

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

السكان يتظاهرون لليوم الثاني مطالبين بالتصويت -

مدريد - (رويترز): قالت وزارة الداخلية الإسبانية امس إنها سترسل تعزيزات أمنية إلى إقليم كتالونيا للحفاظ على النظام هناك وضمان عدم إجراء استفتاء على الاستقلال لم تجزه الحكومة.

وفي كتالونيا، التي كانت تنوي إجراء الاستفتاء في الأول من أكتوبر، قوات شرطة تابعة لحكومتها بالإضافة إلى قوات من الحرس المدني الإسباني، وهو الشرطة الاتحادية. وغالبا ما يعمل الجهازان جنبا إلى جنب.

ولم تكشف وزارة الداخلية عدد أفراد الشرطة الإضافيين الذين سترسلهم إلى الإقليم لكن وسائل الإعلام الإسبانية ذكرت أن ما بين ثلاثة وأربعة آلاف شرطي وصلوا فعلا إلى المنطقة أو في طريقهم إليها، وتنضم القوات الإضافية إلى حوالي خمسة آلاف من الحرس المدني الإسباني متمركزين عادة في قطالونيا وإلى حوالي 17 ألفا من شرطة الإقليم.

وقالت وزارة الداخلية في بيان «سيكلفون بمراقبة الساحات العامة والحفاظ على النظام وسيتصرفون في حالة المضي قدما في الاستفتاء غير القانوني». وأضافت أنهم سيدعمون شرطة الإقليم التي ستواصل مهامها.

وقال كارلس بودجمون رئيس إقليم كتالونيا أمس الأول إنه سيمضي قدما في الاستفتاء متحديا قرار المحكمة العليا بحظره بينما تجمع الآلاف من سكان كتالونيا لليوم الثاني على التوالي في شوارع برشلونة مطالبين بحق التصويت.