1115530
1115530
العرب والعالم

مجلس الأمن الدولي يعارض استفتاء إقليم كردستان

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

القوات العراقية المشتركة تواصل سحقها لـ «داعش» في آخر معاقله -

نيويورك -بغداد- عمان- جبار الربيعي (رويترز):-

أبدى مجلس الأمن الدولي معارضته للاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان العراق تنظيمه بعد غد محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار ومجددا تمسكه بـ«سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه».

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 اعرب مجلس الأمن عن «قلقه إزاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع الحالي».

وأضاف البيان الذي تجنب ذكر كلمة الاستقلال أن الاستفتاء الذي يعتزم الأكراد تنظيمه بعد غد«مقرر في وقت لا تزال فيه العمليات جارية ضد تنظيم داعش والتي تؤدي القوات الكردية فيها دورا رئيسيا».

وحذر مجلس الأمن أيضا من أن إجراء الاستفتاء يهدد أيضا بـ «إعاقة الجهود الرامية لضمان عودة طوعية وآمنة لأكثر من ثلاثة ملايين نازح ولاجئ» الى ديارهم.

وشدد البيان على أن «أعضاء المجلس يعبرون عن تمسكهم المستمر بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه» و«يدعون الى حل اي مشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في إطار الدستور العراقي عبر حوار منظّم وحلول توافقية يدعمها المجتمع الدولي».

ويزين العلم الكردي بألوانه الأحمر والأبيض والأخضر تتوسطه شمس ذهبية متوهجة السيارات والمباني في أنحاء المنطقة الكردية التي تتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق.

ميدانيا :واصلت القوات العراقية المشتركة، التي تدعمها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وسلاح الجو العراقي، سحقها لعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في آخر مناطق سيطرة التنظيم المتطرف في الأنبار وصلاح الدين وكركوك، المتنازع عليها بين بغداد وأربيل والغنية بالنفط، إذ حررت تلك القوات قضاء عنه ووسط ايسر الشرقاط بالكامل فضلاً عن استعادة عدد من القرى، بعد ان استكملت الصفحة الثانية من المرحلة الأولى لعمليات «قادمون يا حويجة» والتي لم تتجاوز إلا ساعات معدودة. وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، تحرير قضاء عنة غربي محافظة الأنبار بشكل كامل ورفع العلم العراقي فوق مبانيه بعد تكبيد عناصر داعش خسائر في الأرواح والمعدات.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان له، إن «قطعات عمليات الجزيرة المتمثلة بقطعات فرقة المشاة السابعة واللواء المشاة الآلي 30 الفرقة الآلية الثامنة والحشد العشائري حرروا قضاء عنة بالكامل ورفعوا العلم العراقي على مبانيه».

وفي بيان ثان، ذكر القائد العسكري أن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواءين الثاني والحادي عشر من الحشد الشعبي تمكنوا من تحرير قرى (دومة عزيز - عرب لوك - تل غزال - الخضيرة - عزيز عبيد - الحديقة - منديان غربي - منديان شرقي - كرد ديوانه - شناوة - كردخال - كرمش لزاكة - باش تبة - باش بند - دومة ادريس - كليخة - كريعه - خندق الكبرى - تل المطر )»، مبيناً بالقول انها «اكملت الصفحة الثانية من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة». بدورها، حررت قوة مشتركة امس، وسط أيسر الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، بالكامل.