عمان اليوم

الكامل والوافي الأولى في مسابقة «غذاؤكم أمانة» وصور ثانية

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

تبني مشاريع تسهم في رفع مستوى أعمال التفتيش الصحي -

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

حصلت بلدية الكامل والوافي على المركز الأول ضمن مسابقة حملة الرقابة على الأغذية (غذاؤكم أمانة) كأفضل بلدية تنفذ فعاليات الحملة التي أقامتها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية، وهي التي هدفت إلى تشجيع الجميع على المشاركة وإيصال أهداف الحملة. وحصلت بلدية صور على المركز الثاني وبلدية جعلان بني بوعلي على المركز الثالث وبلدية جعلان بني بوحسن على المركز الرابع وبلدية مصيرة على المركز الخامس. جاء ذلك خلال حفل ختام الحملة تحت رعاية سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه للبلديات الإقليمية.

وقد قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للحملة والمتمثل في القافلة التوعوية التي ضمت العديد من الأجهزة والأدوات المستخدمة في فحص الأغذية والمياه إضافة إلى المنشورات والأفلام التوعوية.

وقال المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام بلديات جنوب الشرقية في كلمة المديرية: «لقد دأبت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على تنفيذ البرامج الفاعلة التي تسهم في رفع مستوى الوعي للمجتمع من خلال تبني فعاليات سنوية هادفة والعمل على ديمومتها ولعل حملة الرقابة على الأغذية من أبرز تلك البرامج، حيث يدرك الجميع أن المجتمع أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى بحاجة إلى رفع مستوى الوعي الغذائي للحفاظ على صحة وسلامة الغذاء الذي يتناوله الإنسان».

وأوضح مدير عام البلديات في كلمته أنه منذ البداية وضعت المديرية وبلدياتها تصورا متكاملا لإشراك جميع فئات المجتمع للمشاركة في فعاليات الحملة، حيث اشتملت على إقامة العديد من الفعاليات والمسابقات الهادفة بهدف نشر الوعي الغذائي.

وتضمن حفل الختام أوبريتا غنائيا بعنوان غذاؤك أمانة وعرضا لفعاليات الحملة وإعلان نتائج مسابقة أفضل بلدية، ثم قام سعادته بتكريم البلديات الفائزة والمشاركين والإعلاميين والمتعاونين في الحملة، ثم قدم المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام بلديات جنوب الشرقية هدية تذكارية لسعادته.

وتم كذلك الاهتمام بجانب الابتكارات والإبداعات من خلال تبني مشاريع وأفكار تسهم في رفع مستوى أعمال التفتيش الصحي، كما نفذت المديرية حلقة عمل تثقيفية في مجال تحليل الأغذية ومياه الشرب للطلبة خريجي الكليات تخصص تقنية حيوية وعلوم الغذاء وأخرى صحية للمفتشين والفنيين الصحيين على مستوى بلديات المحافظة والعديد من البرامج والفعاليات التي كان لها الدور الكبير في إيصال أهداف الحملة. في حين دشنت المديرية مجلة (غذاؤكم أمانة) تزامنا مع الحملة.

وكانت المديرية قد عملت على مسح الأسواق والمنشآت الغذائية للتأكد من صحة وسلامة الأغذية المعروضة وضمان جودتها ووصولها للمستهلك بالطرق السليمة، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية الغذاء الصحي الآمن وتصحيح العادات الخاطئة وإرشاد العاملين إلى الاشتراطات الصحية المدرجة ضمن قانوني سلامة الغذاء والقانون الخاص بالأنشطة الغذائية.

من جهة أخرى كثفت الفرق التفتيشية جهودها لمراقبة المنشآت الغذائية بالولاية لمتابعة مدى التزام المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية المدرجة ضمن قانون سلامة الغذاء ولمتابعة مدى التزام المنشآت الغذائية بالالتزام بتطبيق القوانين المنظمة للمنشآت الغذائية المدرجة بالقرار الوزاري رقم 29/‏‏‏2016م، حيث تم خلال الحملة فحص جودة وسلامة المواد الغذائية المستخدمة في إعداد الأغذية بالمطاعم والمقاهي بالإضافة إلى التأكد من تخزين المواد الغذائية وسط ظروف صحية جيدة، وتحت درجات حرارة مناسبة، كما تم التأكد من صلاحية الأغذية المقدمة للمستهلك وخلوها من مسببات الآفات.