عمان اليوم

تطوير المهارات التقنية لأخصائي مراكز مصادر التعلم بظفار

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

صلالة – عامر الرواس -

اختتم بمركز التدريب والإنماء المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار البرنامج التدريبي (تطوير المهارات التقنية لأخصائي مراكز مصادر التعلم) الذي استمر لمدة 5 أيام وذلك ضمن خطة قسم تقنيات التعليم متمثلة بشعبة مصادر التعلم بدائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية ظفار نحو الاهتمام بالنمو المهني للعاملين في مراكز مصادر التعلم بمدارس المحافظة.

هدف البرنامج من خلال أوراق العمل المقدمة إلى التعريف بالاتجاهات الحديثة في علم التخصص من خلال التكتلات المكتبية بنسبة 80% وإكساب الطرق الحديثة لعرض الدروس والمحاضرات والمسابقات باستخدام برامج وتطبيقات مختلفة إلى جانب التدريب على برمجيات تقنية في مجال تجويد خدمات مراكز مصادر التعلم بشكل جيد. حيث استعرضت في اليوم الأول ورقتا عمل بعنوان التكتلات المكتبية من تقديم عماد بامخالف أخصائي مصادر التعلم بمدرسة الشعلة للتعليم الأساسي واستخدام برنامج QR وتطبيقاته من تقديم حشيمة الشحري أخصائية مصادر التعلم بمدرسة ناشب للتعليم الأساسي بنات.

وفي اليوم الثاني قدمت اسهام عجزون ورقة عمل عن كيفية إنشاء عروض المحاضرات باستخدام برنامج focusky والذي يهدف إلى التعرف على نوع جديد من برامج إنشاء العروض التقديمية الاحترافية الأكثر أهمية بالنسبة للأخصائيين كبديل لبرنامج باوربوينت PowerPoint ويتميز هذا البرنامج بعرض المعلومات بطريقة رائعة باستخدام النصوص والصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو وحتى ملفات الفلاش كونها إحدى وسائل تقديم العروض والدروس لتلبية الاحتياجات التربوية التي تخدم العملية التعليمية. وفي اليوم الثالث قدم مكرم سلطان معلم تقنية معلومات ورقة عمل عن كيفية تصفح المواقع الالكترونية بدون انترنت تلتها ورقة عمل عن تطبيقات برنامج فوتو ستوري وأوتو كولج من تقديم الأستاذ علي العوائد من مدرسة أسامة بن زيد للتعليم الأساسي. وفي اليوم الرابع قدمت حنان اليافعي مشرفة أنظمة بقسم تقنيات التعليم بتعليمية ظفار ورقة عمل عن استخدام برنامج Quiz violet لعمل المسابقات الإلكترونية وتطبيقاته.

واختتم البرنامج التدريبي بتقديم منى الذيب أخصائية تدريب ورقة عمل عن استخدام اوفيس 356 والتخزين السحابي تلتها استعراض أهم المشاريع المميزة التي قام بتنفيذها أخصائي وأخصائيات مصادر التعلم بمراكزهم ثم قام الدكتور يوسف بن أحمد البرعمي مدير مساعد بدائرة تنمية الموارد البشرية لشؤون الإشراف التربوي بتسليم شهادات المشاركة لجميع المشاركين والمدربين.